https://ward.3rab.pro/
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات ورد، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل أ و الدخول إذا كنت عضواً .

وشكرا

ادارة المنتدى

ايمان ورد
https://ward.3rab.pro/
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات ورد، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل أ و الدخول إذا كنت عضواً .

وشكرا

ادارة المنتدى

ايمان ورد
https://ward.3rab.pro/
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

https://ward.3rab.pro/

منتدى ورد: مجتمع إلكتروني عربي عام يهدف إلى نشر الثقافة ويتقيد بالضوابط الإسلامية
 
الرئيسيةلوحة التحكم*المنشوراتأحدث الصورالتسجيلالصوردخولدخولhttps://ward.3rab.pro/


Cher visiteur, vous devez vous inscrire pour continuer

احبتي اعضائنا الغالين   شاركونا ردودكم الرائعة وتواجدكم الجميل امنياتي لكم باجمل الاوقات      

اعضاءنا الكرام أهلا وسهلا بكم في منتداكم  .والهدف الذي تأسس له هذا المنتدى هو نشر الخير ودرء الشر والعقل الذي يعي الأمور والمصداقيه عنوانا والظلم ظلمات والكاتب عليه أن يتقي الله فيما يكتبه فان الله رقيب على الجميع نسأل الله التوفيق والسداد لكل خير وأن يجعلنا يداً واحدة .....بارك الله في الجميع ...ادارة المنتدى ايمان ورد


(اللهــم …قرب قلوبنا وأجمعها على هداك . اللهم أجعلهم لنا سندا على تقواك وأدم وصلنا إلى أن نلقاك ..طابت ايامكم بذكر الله .. ايمان  ورد تتمنى لكم قضاء اوقات ممتعه )
دخول فورى امن
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته
 منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 08, 2023 12:15 am من طرف جود

» المغرب يفوز بتنظيم كأس افريقيا 2025 بكل جدارة
 منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 09, 2023 4:30 pm من طرف admin

» حان وقت الصلاة
 منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 09, 2023 4:26 pm من طرف admin

» لحظة هروب اسرائليين من ساحة الأقصى
 منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 09, 2023 4:13 pm من طرف admin

» سبحان الذي يهدي من اختار من عباده
 منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 16, 2023 4:25 pm من طرف admin

» ليبيا تستغيث
 منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 16, 2023 4:03 pm من طرف admin

» فيديو لدمار الذي شهد قرى مراكش نتيجة الزلزال العنيف
 منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 10, 2023 12:02 am من طرف زيدان

» ليلة الرعب (تصريحات من قلب المدينة القديمة مراكش)
 منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 09, 2023 11:51 pm من طرف زيدان

» حصيلة كبيرة في الوفيات ودمار كلي لدوار تكخت بشيشاوة
 منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 09, 2023 11:47 pm من طرف زيدان

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
admin
 منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد Vote_rcap منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد Voting_bar منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد Vote_lcap 
نبع الإخاء
 منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد Vote_rcap منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد Voting_bar منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد Vote_lcap 
massawi
 منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد Vote_rcap منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد Voting_bar منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد Vote_lcap 
امين
 منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد Vote_rcap منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد Voting_bar منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد Vote_lcap 
قلب الأسد
 منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد Vote_rcap منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد Voting_bar منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد Vote_lcap 
زيدان
 منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد Vote_rcap منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد Voting_bar منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد Vote_lcap 
الفلكي محمد
 منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد Vote_rcap منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد Voting_bar منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد Vote_lcap 
شروق
 منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد Vote_rcap منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد Voting_bar منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد Vote_lcap 
عابر سبيل
 منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد Vote_rcap منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد Voting_bar منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد Vote_lcap 
وسام أحمد
 منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد Vote_rcap منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد Voting_bar منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
Log In
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية

 

  منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
admin
المؤسس ومدير المنتدى
المؤسس ومدير المنتدى
admin


دولتي : المغرب
الجنس انثى
تاريخ التسجيل : 08/06/2013
عدد المساهمات : 3743
نقودي : 6841
الساعة الان :
الموقع : منتديات ورد
مزاجي مزاجي : ondit toujours ça va pour éviter les pourquoi
تعاليق : شكرا لمن يلتمس لنا العذرقبل أن نعتذر

ولمن يقدر ضروفنا قبل أن نشرحها

ولمن يتقبلنا رغم عيوبنا

فأسوأ الناس في حياتنا

من يغضب منا فينكر فضلنا

ويفشي سرنا

ويقول عنا ما ليس فينا



بطاقة الشخصية
لوحة التحكم:

 منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد Empty
مُساهمةموضوع: منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد    منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 19, 2013 7:19 pm

منهجية كتابة إحياء النموذج

* مقدمة * يمثل عصر النهضة نقطة تحول في القصيدة من طور الصنعة والبديع إلى طور إحياء النموذج حيث إشتدت الرغبة في العودة إلى الأصول القديمة بإعتبارها نماذج تُحتوى بها ومنطلقا أساسيا للإنعتاقمن قيود الركود والجمود ويعد (صاحب النص) بشهادة عدد من النقاد وإلى حنين أحد الرواد الذين كان لهم الفضل الكبير في إحياء الشعر العربي والشاعر (فلان+التكلم عن حياته).فإلى أي حد كان هذا الشاعر مثلا للثراث الشعري القديم؟ وما الخصائص التي إلتزم بها وسعى إلى بعثها وإحيائها؟وماهي حدود تقييده بعمود الشعر العربي؟
*
العرض * فالقصيدة التي بين أيدينا التي عُنوِنيت بـ(عنوان القصيدة)لـ(صاحبها)،تعد من أبرز القصائد وأجملها،فمن فمن خلال الملاحظة البصرية يلاحظ أن شكل القصيدة لايختلف في شيء عن القصائد العربية القديمة،فهي تنتمي إلى الشعر العمودي،الاقائم على نظام الشطرين المتناظرين-الصدر والعجوز-ويتقيد فيه صاحبه بوحدة القافية والروي والوزن والعنوان(عنوان القصيدة)جاء ببنية لغوية(مركبة لفظية أو أكثر)(بسيطة لفظ واحد)وهو يحيل على موضوع(موضوع القصيدة)الذي تختزله كلمة(أحد ألفاظ العنوان)ويؤطر دلالت القصيدة وكما أنا قراءة أبياتها(..)تُفظي إلى إستنتاج عام مفاده أن ثمة مواقف مختلفة وأبعاد متنوعة ودلالات متعددة وتختزل تجربة الشاعر وتعلن عن أحواله النفسية وإنفعالاته الداخلية،وهذا يعني أن مضامين هذه القصيدة ليست واحدة وأيما تتنوع حسب إختلاف الوحدات الدالة عليها والمواقف المعبرة عنها وهذه تعتبر سمة أساسية من سمات القصيدة الكلاسيكية .
ويتبين هذا من خلال الوحدالت التي قسمها صاحب النص قصيدته وهي على النحوالتالي،فالوحدة الأولى تضم الأبيات{..}حيث يخصص شاعرنا بالحديث عن(..)أما الوحدة الثانية فتضم الأبيات{..}وفيها يتنقل الشاعر من الحديث عن(..)إلى الحديث عن(..)وأخيرا الوحدة3 والتي تضع الأبيات{..}وقد ضمَّنها الحديث عن(..)أما على صعيد المعجم فنلاحظ هيمنة حقل(..)على حقل(..)،هذا يفضي إلى حظور ذات الشاعر المتكلمة.والملاحظ من خلال تتبع الحقلين أن العلاقةالتي تربط بينهما هي علاقة(إنسجام،تكامل،تضاد..)،والمتأمل في الصور الشعرية نجد أن القصيدة تعتمد في تشكيل مضامين على تقنيات البلاغية العربية القديمة من(سجع،تشبيه،إستعارة،مجاز،جناس،طباق)ومن التشابيه تشبيه الشاعر في البيت{..}(أمثلة)ومن الإستعارة(أمثلة)..وبعد ذلك يتحقق حضور كا من الإيقاع الداخلي والخارجي(البحر،الوزن،الروي،القافية)،فالقصيدة نظمت على وزن البحر(أذكر البحر)ذي التفعلة المركبة وهومن البحور الخليلية الفخمة وهو يضفي على القصيدة إيقاعا موسيقيا رناناً.وإذا كان شاعرنا قد إلتزم بتفعيلة البحر(..)فإنه قد إلتزم في الآن نفسه بوحدة القافية(تحديدهاونوعها)(مقيدة أو مطلقة)ووحدة الروي(حرف)محافظا بذلك على أهم خصائص القصيدة العمودية ذات نظام الشطرين المتناظرين والذي يخلق تجانسا إيقاعياً ينسجم ‘لى حد كبير مع حركات المدِّ وتكرار بعض الأصوات(أمثلة)إضافة إلى ذلك نجد أن شاعرنا من الناحية الأسلوبية يتأرجح بين الإخبار والإنشاء رغبة في وصف الحالة النفسية للشاعر،ومن الصيغ الإنشائية نجد(التعجب)(أمثلة)وكذلك أسلوب(النداء)(أمثلة)وكذلك أسلوب(التمني)(أمثلة)،وكذلك نسجل حظور الضمائر(الغائب أوالمخاطب أوالمتكلم)وكلها تحيل عن واقع المأساة التي تعانيها ذات الشاعر .
خاتمة * وتأسيسا على ما سبق يتضح لنا من خلال قصيدة الشاعر (عنوانها) قد ظل وفيا لتقاليد القصيدة العربية ومخلصا لنظامها وبالتالي تأكد لنا بالدليل والبرهان على إنتماء هذه القصيدة إلى خطاب إحياء النموذج .


 

منهجية التطوير و التجديد





جاء خطاب التطوير و التجديد ليبني أبراجه على أنقاظ خطاب البعت و الاحياء أتيا بمواضيع جديدة من قبل التمجيد المفرط للطبيعة حيث ظلت هي العالم المثالي الذي اتخدت عنه أغلب رواد هذا الاتجاه الشعري . والقصيدة التي بين أيدينا هي للشاعر (....) الذي ترك بصمة قوية أترت بشكل كبير على مجريات ومصار هذا الاتجاه وقصيدته هاته جاءت معنونة ب (....) فالعنوان دلاليا يوحي (....) وفي حالة عدم وجود العنوان انطلاقا ( من دراسة البيت الاول والأخير ) اذن فان الفرضيات الني تطرح نفسها هي : ربما الشاعر يتحدت عن .... أو ربما يتحدت عن ..... وقد يتحدت عن ..... هذه الفرضيات المطروحة تحتم علينا طرح مجموعة من الاشكاليات : فما هو الموضوع الرئيسي داخل خبايا القصيدة ؟وماهي الوسائل التي سخرها شاعرنا لايصال رسالته للمتلقي ؟وما مذى تمثيلية النص للخطاب الذي ينتمي اليه ؟للايجابة عن كل هذه الأسئلة سنفوم بتسليط الأظواء على خبايا القصيدة لعلنا نجد جوابا متكاملا لكل هذه التساؤلات .

ان مضمون القصيدة هو مضمون عبر عنه الشاعر بكل حماس وهو يتناول (5 أسطر ) ان هذا المضمون يعتبر من المضامين التي خلدت المدرسة الرومانسية فهو يخاطب (.. الطبيعة ..) باجلال . و للتعبير عن هذا المضمون وجد شاعرنا نفسه مظطرا للاستنجاد بمجموعة من الوسائل . فأولها المعجم الذي ينقسم الى حقلين دلاليين حقل دال على (....) و حقل دال على (...) فيما يخص ألالفاض الذي يعبر عن الحقل الأول هي (....) وأما ألالفاض الذي يعبر عن الحقل التاني (....) من خلال هذه الألفاض يتضح هيمنة الألفاض الدالة على (....) اذن العلاقة بين الحقلين هي علاقة ( تكامل أو تناقض ) لأن (.....) اذن يتضح أن المعجم هو معجم بسيط استعمل فيه ألفاض سهلة وهو ما يجعلنا نقول أن المدرسة الرومانسية عرفت تجديدا حتى على مستوى اللغة.ولرغبة الشاعر في ضمان وصول رسالته الي المتلقي في أحسن الظروف نجده قد سخر مجموعة من الصور الشعرية تنوعة وتفرعت بين التشبيه و الاستعارة و المجاز فالتشبيه كقوله في البيت (...)(شرح التشبيه) .أما الاستعارة فجاءت في البيت (...) {حيت استعار ...من صفات...وأعطاها ...} والنص يزخر بمجموعة من الصور المجازية .وهكذا نجد أن هده الصور قد أظفت على القصيدة صبغة جمالية من جهة ومن جهة أخرى ضمنت ايصال أحاسيس الشاعر في حالة من الابداع و الروعة ولعل شاعرنا لم يقف عند هذا الحد وانما نجد أن قصيدته قدمت في (نظام الشطر موضة جديدة )(نظام الشطرين قدمت في قالب تقليدي ) ونجد أن القصيدة قد خظعت لم يسمى بالتصريع ,و كذلك هناك ما يسمى بالتدوير الذي نلاحظه في البيت(أحم د)والقصيدة جاءت (موحدة الروي أو متعددة الروي ) أما على مستوى القافية فقد جاءت موحدة .أما على مستوى البنية الايقاعية الداخلية فان القصيدة قد عرفت تكرار مجموعة من المرادفات (...)وتكرار مجموعة من الكلمات(...)وكذلك لاننسى تكرار الروي الذي أظفى على القصيدة نغمة موسيقية .وهكذا نجد أن البنية الايقاعية {( في حالة وجود نظام الشطرين و الروي الموحد)}لم تخرج عن المالوف وانما اتبعت خطوات الشعر الكلاسكي بصفة خاصة و الشعر القديم بصفة عامة .{(في حالة وجود نظام الشطرين والتنوع في الروي)}جددت ثارة و قلدت تارة اخرى فالتجديد يلاحظ على مستوى التنويع في الروي أما التقليد فيلاحظ في حفاظه على نظام الشطرين {( في حالةعدم وجود نظام الشطرين والتنوع في الروي)} تمرضت على القواعد الأساسية للشعر العربي ويتضح ذلك على مستوى تبنيها للنظام السطر و التنويع على مستوى الروي ويلاحظ من خلال القصيدة من خلال القصيدة أن الشاعر قد سخر مجموعة من الأساليب تفرعت الى شقين أساسيين .فالشق الأول يتمثل في الأسلوب الخبري والذي تعبر عنه الالفاظ التالية (دهبت...)أما الشق الثاني فيتمثل في الأسلوب الانشائي الذي جاء في صيغة (نداء _استفهام_تعجب _ امر).يلاحظ أن الأسلوب المهيمن هو الأسلوب الخبري نظرا للرغبة الملحة للشاعر في اخبار المتلقي عن كل مكنوناته وأحاسيسه التى طالما عبر عنها في كل محتويات القصيدة

وبعد هذه أشواط من التحليل يمكن أن نقول أن خطاب التطوير و التجديد قد عمل على صياغة منظور جديد في القصيدة العربية,فنجده قد عمل على استحدات مواضيع جديدة مخالفة للمالوف و مغايرة لما رايناه في خطاب البعت و الاحياء .فقد استحدت على مستوى المضمون و الشكل وتجديد نظام السطر بنضام الشطرين ,لكنه حافظ على مستوى الشكل ,فحتى على مستوى اللغة نجد لغة سهلة بسيطة قادرة على الفهم اذن يمكن أن نقول أن خطاب التطوير و التجديد جعل القصيدة العربية تقفز قفزة نوعية في أفق السعي نحو التغيير . .


 وهذه منهجية لمن اراد ان يتعلم النقذ

    منهجية النقد








سلك الادب العربي طريقا طويلا في درب التطور وذلك انطلاقا من القصيدة الشعرية مرورا بالاشكال النثرية و انتهاءا بالمقالة النقدية فاصبح النقد العملة المتبادلة بين النقاد و الادباء .فاصبح النقد كل واحد منهم له وجهة نضره الخاصة و يعلق عليها بطريقته الخاصة فرغم اختلاف هذا الراي ضل النقد هو القاسم المشترك بين جل النقاد و الادباء .و لعل المقالة التي بين ايدينا وهي للناقد{.....} و التي جاءت معنونة ب {.....}نجد ان العنوان يوحي دلاليا {.....} اذن انطلاقا من دلالة العنوان فالفرضيات التي تطرح نفسها هي ربما الناقد يتحدث عن {.....}او ربما يتحدث عن {....}او قد يتحدث عن {...}

ولعل هذه الفرضيات حثمت طرح مجموعة من الاشكاليات تكون بمثابة الجسر الذي سيربطنا باعماق المقالة اذن ما هي يا ثرى القضية المنتقدة في هذه المقالة . وماهو راي صاحبها . وماهي الخصائص الموضفة من الاساليب و لغة . و مامدى تمثيلية المقالة للخطاب النثري الذي تنتمي اليه . للاجابة عن كل هذه التساؤلات سوف نقوم بتسليط الاضواء على كل جوانيب المقالة لايجاد اجوبة لمختلف هذه الاسئلة بدءا من المنهج و انتهاءا بالخصائص التي وظفها الناقد .

ان المنهج الموضف يظهر انه منهج {.....} وتتضح الصورة اكثر عندما نجد القصية هي قضية (....5 اسطر ...)اذن يتضح لا غرابة اذ راينا ان صاحبنا (......)قد وضف المنهج (النفسي )لتعبير عن القضية (النفسية ) .

اذن و للتعبير عن هذا المنهج و رغبة منه في ايصال افكاره و انتقاداته و لكل ما يعنيه الامر فانه و ضف مجموعة من الخصائص فنجده قد استعمل الاسلوب استنباطي حيث انتقل من العام الي الخاص (........) وقد يستعمل الاستقرائي (...عكس الاستنباطي ..) وكذلك نجده قد استعمل الاسلوب الحجازي مثلا (.الصبر=ايوب )وايضا نجده قد سخر اسلوب الوصف قوله (....) وايضا اسلوب التعريف بدوره حاضر في هذه المقالة كقوله (....) وايضا نجد اسلوب التماثل كقوله (....) وايضا نجد مظاهر الاتساق و الانسجام حاضرة في المقالة حيث نجد الربط المثنوي قوله (.....) وايضا نجد الربط الجمعوي قوله (.......) بينما الحالة المقامية بدورها حاضرة حيث استعمل ضمير المتكلم ويظهر ذلك في قوله (.....) كما نجده قد استخدم الاحالة النصية حث نجده قد استعمل ضمير الغائب قوله (.....) اما لغة المقالة فتميزت بالانتقاض الحاد وهي لغة واضحة و سهلة تحمل طابع اقناعي و نرى ان المقالة قد اتخدت طابعا منهجيا ابتداءا بمقدمة و مرورا بعرض و انتهاءا بخاثمة . بعد كل هذه الاشواط من التحليل لهذه المقالة النقدية تبين لنا انها تحمل طابع نقدي ووضف فيها الكاتب المنهج (.....) و اساليبها لم تخرج عن الاساليب المعمول بها و ذلك باستعمال اما الاسلوب الاستنباطي او الاستقرائي و ايضا اسلوب التعريف .و ذلك اظفت جمالية على المقالة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ward.3rab.pro
جرح الايام
شخصية هامة
شخصية هامة
avatar


دولتي : العراق
رقم العضوية : 17
الجنس ذكر
تاريخ التسجيل : 01/01/2014
تاريخ الميلاد : 18/02/1969
العمر : 55
مكان الاقامة : العراق
الحاله الاجتماعيه : متزوج
العمل/الترفيه : موظف حكومي
عدد المساهمات : 1148
نقودي : 1461
الساعة الان :

بطاقة الشخصية
لوحة التحكم:

 منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد    منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 15, 2014 5:32 pm

سلمت الايادي الرائعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير
» منهجية تحليل السؤال
»  منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا
» طريقة كتابة الموضوعات وتنسيقها
»  خطأ شائع " كتابة ياء المخاطبة في غير مواضعها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
https://ward.3rab.pro/ :: قسم الطلاب والطالبات-
انتقل الى: