https://ward.3rab.pro/
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات ورد، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل أ و الدخول إذا كنت عضواً .

وشكرا

ادارة المنتدى

ايمان ورد
https://ward.3rab.pro/
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات ورد، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل أ و الدخول إذا كنت عضواً .

وشكرا

ادارة المنتدى

ايمان ورد
https://ward.3rab.pro/
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

https://ward.3rab.pro/

منتدى ورد: مجتمع إلكتروني عربي عام يهدف إلى نشر الثقافة ويتقيد بالضوابط الإسلامية
 
الرئيسيةلوحة التحكم*المنشوراتأحدث الصورالتسجيلالصوردخولدخولhttps://ward.3rab.pro/


Cher visiteur, vous devez vous inscrire pour continuer

احبتي اعضائنا الغالين   شاركونا ردودكم الرائعة وتواجدكم الجميل امنياتي لكم باجمل الاوقات      

اعضاءنا الكرام أهلا وسهلا بكم في منتداكم  .والهدف الذي تأسس له هذا المنتدى هو نشر الخير ودرء الشر والعقل الذي يعي الأمور والمصداقيه عنوانا والظلم ظلمات والكاتب عليه أن يتقي الله فيما يكتبه فان الله رقيب على الجميع نسأل الله التوفيق والسداد لكل خير وأن يجعلنا يداً واحدة .....بارك الله في الجميع ...ادارة المنتدى ايمان ورد


(اللهــم …قرب قلوبنا وأجمعها على هداك . اللهم أجعلهم لنا سندا على تقواك وأدم وصلنا إلى أن نلقاك ..طابت ايامكم بذكر الله .. ايمان  ورد تتمنى لكم قضاء اوقات ممتعه )
دخول فورى امن
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته
طرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 08, 2023 12:15 am من طرف جود

» المغرب يفوز بتنظيم كأس افريقيا 2025 بكل جدارة
طرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 09, 2023 4:30 pm من طرف admin

» حان وقت الصلاة
طرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 09, 2023 4:26 pm من طرف admin

» لحظة هروب اسرائليين من ساحة الأقصى
طرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 09, 2023 4:13 pm من طرف admin

» سبحان الذي يهدي من اختار من عباده
طرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 16, 2023 4:25 pm من طرف admin

» ليبيا تستغيث
طرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 16, 2023 4:03 pm من طرف admin

» فيديو لدمار الذي شهد قرى مراكش نتيجة الزلزال العنيف
طرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 10, 2023 12:02 am من طرف زيدان

» ليلة الرعب (تصريحات من قلب المدينة القديمة مراكش)
طرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 09, 2023 11:51 pm من طرف زيدان

» حصيلة كبيرة في الوفيات ودمار كلي لدوار تكخت بشيشاوة
طرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 09, 2023 11:47 pm من طرف زيدان

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
admin
طرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  Vote_rcapطرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  Voting_barطرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  Vote_lcap 
نبع الإخاء
طرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  Vote_rcapطرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  Voting_barطرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  Vote_lcap 
massawi
طرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  Vote_rcapطرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  Voting_barطرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  Vote_lcap 
امين
طرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  Vote_rcapطرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  Voting_barطرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  Vote_lcap 
قلب الأسد
طرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  Vote_rcapطرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  Voting_barطرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  Vote_lcap 
زيدان
طرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  Vote_rcapطرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  Voting_barطرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  Vote_lcap 
الفلكي محمد
طرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  Vote_rcapطرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  Voting_barطرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  Vote_lcap 
شروق
طرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  Vote_rcapطرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  Voting_barطرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  Vote_lcap 
عابر سبيل
طرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  Vote_rcapطرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  Voting_barطرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  Vote_lcap 
وسام أحمد
طرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  Vote_rcapطرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  Voting_barطرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
Log In
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية

 

 طرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نبع الإخاء
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي
نبع الإخاء


دولتي : الجزائر
رقم العضوية : 185
الجنس ذكر
تاريخ التسجيل : 07/06/2014
تاريخ الميلاد : 01/01/1950
العمر : 74
العمل/الترفيه : لا شيء
عدد المساهمات : 425
نقودي : 1320
الساعة الان :

طرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  Empty
مُساهمةموضوع: طرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير    طرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 11, 2014 9:46 pm

طرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة موضوعات التعبير

ما هو التعبير؟
التعبير هو امتلاك القدرة على نقل الفكرة أو الإحساس الذي يعتمل في الذهن أو الصدر إلى السامع وقد يتم ذلك شفوياً أو كتابياً.

أسس التعبير ومنطلقاته:

الأسس النفسية:
• حيث يميل التلميذ إلى التحدث عما يحس به في النفس وبخاصة إلى من يثق بهم لذلك على المعلم السعي لاكتساب ثقة التلميذ ليصرح له عما بداخله.
• تعبير الطالب عن نفسه يتطلب دوافع والمعلم الجيد هو من يستطيع توفير ذلك الدافع لحفز التلاميذ على التعبير.
• إن تأليف الأفكار عملية معقدة يلجأ فيها العقل لاستعراض ما يمتلك من ثروة في الألفاظ ليصف الفكرة.
• يتعلم التلميذ عن طريق المحاكاة لما يسمع ويقلده وعلى المعلم أن يلجأ إلى اللغة الفصيحة في الحديث.
الأسس التربوية:
فالتربية تتيح مجالاً من الحرية حيث يفسح للتلميذ اختيار الموضوع الذي يتحدث فيه ولمل كان التعبير نشاطاً لغوياً مستمراً فغن على المعلم أن ينتهز الفرصة في تهيئة التلاميذ ليعبروا إما بالكتابة أو بالحديث.

الأسس اللغوية:
فثروة الطلاب في التعبير محدودة في الألفاظ والتراكيب لذلك علينا إثراء هذه الألفاظ والتراكيب وذلك باستغلال دروس القراءة والاستماع ، ويجب البدء بالتعبير الشفوي لأنه أسبق من التعبير الكتابي لطبيعة استخدام اللغة في الحياة.

صعوبات تواجه التلميذ في التعبير:

لعل من أهم ما يواجه التلميذ من صعوبات في مجال التعبير يمكن إجمالها فيما يلي:
1) أن عملية التعبير عملية ذهنية معقدة فالتعبير يبدأ بولادة الفكرة ومن ثم نقل الفكرة أو الإحساس إلى الآخرين وذلك يحتاج إلى قاموس لغوي من كلمات وحروف وأفعال وأسماء وإلى معرفة في أصول بناء الجملة ثم بناء الفقرات وهذا ليس بالأمر الهين على أطفال المرحلة الابتدائية.
2) نفور التلاميذ من دروس التعبير لشعورهم بالعجز عن نقل فكرهم وإحساسهم مما يستدعي من المعلم أخذهم بالصبر والأناة وقبول تعبيراتهم أياً كانت بساطتها.
3) عدم إدراك التلاميذ أهمية التعبير لذلك على المعلم إبراز أهمية التعبير عن طريق التعزيز والمكافأة والإطراء للذين يتقنون التعبير عن أنفسهم.

صعوبات تواجه المعلم في تدريس التعبير:

يواجه بعض المعلمين صعوبات ومشاكل في تدريب تلاميذهم على التعبير ومن ذلك:
1) التركيز على تدريس المهارات اللغوية مثل القراءة والكتابة والتدريبات اللغوية وذلك لمحدوديتها ووضوح أهدافها.
2) عدم تمكن بعض المعلمين من أساليب تدريب التلاميذ على التعبير وذلك لشمولية التعبير واعتماده على كافة المهارات اللغوية الأخرى.
3) عدم معرفة بعض المعلمين لمراحل النمو اللغوي للتلاميذ وبالتالي عدم القدرة على تحديد قدرات التلاميذ وتحديد المتوقع منهم.
4) عدم وضوح أهداف التعبير عند المعلم والطالب معاً.
5) اقتناع بعض المعلمين أن التعبير مقتصر على موضوع يكتب عنوانه على السبورة والطلب من التلاميذ التعبير عنه مع أن هناك أساليب أخرى للتعبير.
6) ضعف التلاميذ إجمالاً في اللغة العربية.
7) أن التعبير هو عمل شاق يتطلب جهداً لاكتساب المهارات اللغوية كما يتطلب معاناة في توليد الأفكار.
Cool نفور المعلم من درس التعبير لأن ذلك سيرهقه في تدقيق دفاتر التلاميذ.
كيف يواجه المعلم هذه الصعوبات ويعمل على حلها؟

1) أن ميل الإنسان إلى التعبير أمر فطري وتبرز هذه الظاهرة واضحة لدى التلاميذ منذ مراحل نموهم الأولى لذلك على المعلم الاستفادة من هذا الميل وتنميته وتعزيزه بأن يترك للتلاميذ الفرصة للتعبير عن أنفسهم دون قمعهم أو إحباطهم بالتخويف ودون الاحتكام إلى معايير الكبار في تقييم ما يقولون.
2) يميل التلاميذ في هذه المرحلة إلى خلق عالم خاص من الخيال يجادله ويحاوره والمعلم الناجح هو من يستغل هذا الميل الغريزي إلى الخيال عند تلاميذه فيعززه ويفسح له مكاناً في الصف لأنه وسيلة من وسائل التعبير.
3) الاستفادة من ميل التلاميذ إلى لعب الأدوار بالتدريب على تمثيل بعض مواقف الحياة أو بعض النصوص القرآنية.
4) يميل التلاميذ إلى الإخبار عن كل ما يشاهدونه من حولهم لذلك على المعلم أن يوظف هذا الميل توظيفاً جيداً في أنشطة معدة للقص أو الأخبار.

ما الأدوات اللازم امتلاكها ليصبح التلميذ قادراً على التعبير؟

1) لابد أن تكون للتلميذ خبرات مكتسبة من الحياة حتى تتكون عند التلميذ فكرة واضحة ويستطيع أن يكون مواقف من الحياة والناس والظواهر الطبيعية من حوله.
2) امتلاك قاموس لغوي متطور وقدرة على التعامل مع اللغة بنىً وتراكيب وفقرات قادرة على نقل الأفكار.
3) القدرة على ترتيب الفكرة في نسق تصاعدي لتنتهي نهاية طبيعية يتم فيها نقل الفكرة أو الإحساس.
4) وإذا كان التعبير كتابياً فلابد من امتلاك مهارات الكتابة في الإملاء والخط.
5) إذا كان التعبير شفوياً فإنه يتطلب امتلاك القدرة على نقل الفكرة ارتجالاً دون خوف أو وجل.

ممارسات ينصح الأخذ بها :

• عدم اقتصار التدريب على التعبير في حصة معينة مرسومة ولكن عليه مراعاة ذلك في كل درس من دروس اللغة.
• التركيز على اختيار موضوعات التعبير وأنشطته المختلفة متفقاً مع ميول التلاميذ ورغباتهم.
• تعريض التلاميذ لخبرات متعددة وتشجيعهم على الإطلاع والقراءة.
• ترك فرصة للتلاميذ للتعبير الحر عما يجيش في صدورهم دون التقيد دوماً بموضوعاتً بعينها.
• عدم استحقار الاستخدامات اللغوية للتلاميذ.

موقع التعبير من المهارات اللغوية الأخرى:

• إن التعبير الهدف النهائي لكل لغة وأن المهارات الأخرى كتابة و قراءة نحواً وصرفاً كلها وسائل لغاية واحدة وهي التعبير لذلك فإن التعبير هو اللغة منطوقة أو مسموعة.
• حتى تتاح لنا القدرة على التعبير والتواصل لابد أن نمتلك القدرة على الفهم والاستيعاب .
• لكي نفهم لابد أن نتعلم فهم الرموز المسموعة ونتقن مهارة الاستماع وأن نستطيع تحليل الرموز المكتوبة فنقرأ المكتوب ونفهمه ولنكون قادرين على التعبير لابد من امتلاك مهارة الكتابة ومهارة التحدث وهكذا نجد أن المهارات اللغوية جميعها في خدمة التعبير مما يدلل على أهمية التعبير.

نوعا التعبير:

التعبير الشفوي:

هو أن ينقل التلميذ ما يدور في ذهنه وحسه إلى الآخرين مشافهة متوسلاً باللغة تساعده الإيماءات والإشارات باليد والانطباعات على الوجه وغيرها.


التعبير الكتابي:

وهو أن ينقل التلميذ فكره وإحساسه إلى الآخرين كتابة مستخدماً مهارات لغوية أخرى مثل قواعد الكتابة من إملاء وخط وقواعد اللغة من صرف وعلامات ترقيم مختلفة وأساليب وغيرها.

• التعبير الشفوي هو المهارة اللغوية الأولى التي يتعامل بها التلميذ منذ مراحل نموه الأولى قبل المدرسة وتكون اللغة في هذه المرحلة لغة عامية هي لغة البيت والرفاق ومع دخول المدرسة يبدأ تعليمه المنظم ويظل التعبير الشفوي مصاحباً للإنسان حتى نهاية حياته وبالتالي فإن التعبير الشفوي أسبق على التعبير الكتابي .
• أما التعبير الكتابي فيأتي في مرحلة لاحقة من مراحل النمو اللغوي للتلميذ أي بعد أن يتمكن من مهارتي القراءة والكتابة والتعبير الكتابي يمتاز بالدقة والأناة وتمحيص الأفكار كما ويلجأ إليه في الكتابة الإبداعية مثل الشعر والنثر وكتابة الأبحاث والتقارير.
• ويظل التعبير بشقيه هو الهدف اللغوي الذي يجب أن نسعى جاهدين لبلوغه.

الأهداف العامة لدروس التعبير الشفوي في المرحلة الابتدائية الأولى:

1) التخلص من العيّ والحصر: حيث يتيح تدريب التلاميذ على التعبير الشفوي تعزيز ثقة الطالب بنفسه ويخلصه من اللعثمة والفأفأة والعيّ.
2) تدريب التلميذ على الارتجال ومواجهة المواقف المختلفة بذهن قادر على ترتيب الأفكار وحسن عرضها.
3) تساعد التلميذ على أن يكون سريع البديهة وقادراً على الاستجابة السريعة.
4) يساعد على سرعة التفكير ولملمة الموضوع وتنسيق الأفكار.
5) يبعد التلميذ عن الخجل والتهيب والتردد والقدرة على مواجهة جمهور الناس.



م / ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wailsalm
عضو جديد
عضو جديد
wailsalm


رقم العضوية : 117
الجنس ذكر
تاريخ التسجيل : 22/04/2014
تاريخ الميلاد : 19/06/1994
العمر : 29
العمل/الترفيه : Student
عدد المساهمات : 18
نقودي : 18
الساعة الان :

طرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير    طرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 13, 2014 9:54 am

بارك الله فيك على الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امين
شخصية هامة
شخصية هامة
امين


دولتي : المغرب
رقم العضوية : 75
الجنس ذكر
تاريخ التسجيل : 29/03/2014
تاريخ الميلاد : 01/08/1985
العمر : 38
الحاله الاجتماعيه : متزوج
العمل/الترفيه : مهندس
عدد المساهمات : 1231
نقودي : 1924
الساعة الان :
الموقع : http://www.ahladalil.net/
مزاجي مزاجي : عادي

بطاقة الشخصية
لوحة التحكم:

طرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير    طرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 13, 2014 10:36 am

طرح رائع وعطاء متميز
شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ahladalil.net/
 
طرق متنوعة في تدريب الطلاب علي كتابة التعبير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريب مجاني بطريقة شرعية وقانونية
»  خطأ شائع " كتابة ياء المخاطبة في غير مواضعها
»  منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد
» حلويات متنوعة من عجين واحد وبمذاقات مختلفة
» أفضل 10 مدن يتمنــى الطلاب الدراسة بها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
https://ward.3rab.pro/ :: قسم الطلاب والطالبات-
انتقل الى: