ثامنا : أجر رمي الجمار (1)
عسى الله أن يشرح صدورنا لأدائه على وجه يرضى به عنا
قـال ابـن الأثيـر فـي كتابـه: النهايـة فـي غريـب الحديـث والأثـر:
جمـر : فيـه : ( إذا اسـتجمرت فأوتـر ) الاسـتجمار : التمسـح بالجمـار ، وهـي الأحجـار الصّغـار ، ومنـه سـميت جمـار الحـج ، للحصـى الـذي يرممـى بهـا . وأمـا موضـع الجمـار بمنـى فسـمي جمـرة لأنهـا تُرمـى بالجمـار ، وقيـل : لأنهـا مجمـع الحصـى الـذي يُرمـى بهـا ، مـن الجمـرة وهـي اجتمـاع القبيلـة علـى مـن ناوأهـا ، وقيـل : سـميت بـه مـن قولهـم أجمـر إذا أسـرع .(1) انتهى النقل .
يقـول صاحبنـا:
ففـي صبيحـة يـوم النحـر ، وبعـد أداء صـلاة الفجـر ، والإلحـاح علـى الكريـم بالدعـاء بعـد الذكـر والثنـاء عنـد المشـعر الحـرام ، وقبـل الشـروق التـام ، وفـي شـدّة الإسـفار ، يمـمتُ وجهـي للجمـار ؛ عمـلاً بمـا ورد مـن مناسـك فـي صحيـح الأخبـار:
عـن أبـي الزبيـر أنـه سـمع جابـر بـن عبـد الله - رضي الله عنهما - يقـول : رأيـت النبـي - صلى الله عليه وسلم- يرمـي علـى راحلتـه يـوم النحـر ويقـول : ( لتأخـذوا مناسـككم فإنـي لا أدري لعلـي لا أحـج بعـد حجتـي هـذه ). (2)
فكنـت أسـلك طريقـي إلـى منـىً خفيـف البـدن، منشـرح الفـؤاد، أنظـر لجمـوع الحجيـج حولـي، يلهـج لسـاني بالذكـر والتكبيـر والتلبيـة ، غيـر متسـرع الخطـوات ، ولا مزاحـم فـي الطرقـات ، متمثـلاً - فـي قلبـي - تواضـع خيـر الأنـام - بأبـي هـو وأمـي - فـي هـذا الموضـع شـديد الزحـام :
فعـن قدامـة بـن عبـد الله العامـري - رضي الله عنه - قـال : رأيـت النبـي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- يرمـي الجمـار علـى ناقتـه ليـس ضـرب ولا طـرد ولا إليـك إليـك .(3)
فـائــدة :
( ليس ضـرب ولا طـرد ولا إليـك إليـك )
أي تنـح تنـحَ وهـو اسـم فعـل بمعنـى تنـحَ عـن الطريـق:
وفـي طريقـي جمعـت سـبع حصيـات كحصـى الخـذف بالـذات :
فعـن جابـر بـن عبـد الله- رضي الله عنه- قـال : ( رأيـت رسـول الله - صلى الله عليه وسلم - يرمـي الجمـار بمثـل حصـى الخـذف).(4) (5)
فلمـا وصلـتُ عـن التلبيـة سـكتُّ، وفـي الحـال رميـت أُكَبـِّر مـع كـل حصـاة:
فعـن عبـد الرحمـن بـن يزيـد : ( أنـه كـان مـع عبـد الله بـن مسـعود فأتـى جمـرة العقبـة فاسـتبطن الـوادي فاسـتعرضها فرماهـا مـن بطـن الـوادي بسـبع حصيـات يكبـر مـع كـل حصـاة قـال فقلـت يـا أبـا عبـد الرحمـن إن النـاس يرمونهـا مـن فوقهـا فقـال هـذا والـذي لا إله غيـره مقـام الـذي أنزلـت عليـه سـورة البقـرة ). (6)
مسـتحضرًا حـال رمـي الجمـار قصـة أبـي الأنبيـاء إبراهيـم ، كمـا جـاء فـي:
حديـث عبـد الله بـن عبـاس- رضي الله عنهما - قـال رسـول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : ( لمـا أتـى إبراهيـم خليـل الله المناسـك عـرض لـه الشـيطان عنـد جمـرة العقبـة ، فرمـاه بسـبع حصيـات حتـى سـاخ فـي الأرض ، ثـم عـرض لـه عنـد الجمـرة الثانيـة ، فرمـاه بسـبع حصيـات حتـى سـاخ فـي الأرض ثم عرض لـه عنـد الجمـرة الثـالثة فرمـاه بسبع حصيـات حتى سـاخ فـي الأرض. قـال ابـن عبـاس : الشـيطان ترجمـون ، وملـة أبيكـم إبراهيـم تتبعـون ) .(7)
وفـاض الدمـع ، رغـم اشـتداد الزحـام والجمـع ، وتوجـه قلبـي لربـي بالدعـاء ، اللهـم تجـاوز عـن السـيئات ، وضاعـف لحـاجٍّ فقيـرٍ راجيـك الحسـنات يحدونـي بالاسـتجابة الأمـل ؛ لمـا جـاء فـي صحيـح الأثـر مـن عظيـم أجـر لهـذا العمـل:
فعـن عبـد الله بـن عمـر- رضي الله عنهما - قـال: قـال رسـول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : ( أمـا خروجـك مـن بيتـك تـؤم البيـت الحـرام ؛ فإن لـك بكـل وطـأة تطؤهـا راحلتـك يكتـب الله لـك بهـا حسـنة ، ويمحـو عنـك سـيئة . وأمـا وقوفـك بعرفـة ؛ فإن الله عـز وجـل ينـزل إلـى السـماء الدنيـا فيباهـي بهـم الملائكـة ، فيقـول : هـؤلاء عبـادي جاؤونـي شـعثًا غبـرًا مـن كـل فـج عميـق ، يرجـون رحمتـي ويخافـون عذابـي ولـم يرونـي ، فكيـف لـو رأونـي ؟ فلـو كـان عليـك مثـل رمـل عالـج(8) أو مثـل أيـام الدنيـا أو مثـل قطـر السـماء ذنوبًـا غسـلها الله عنـك . وأمـا رميـك الجمـار فإنـه مدخـور لـك . وأمـا حلقـك رأسـك فـإن لـك بكـل شـعرة تسـقط حسـنة ، فإذا طفـت بالبيـت خرجـت مـن ذنوبـك كيـوم ولدتك أمـك ).(9)
عـن عبـد الله بـن عمـر- رضي الله عنهما - قـال جاء رجل من الأنصار إالى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال : يا رسول الله كلمات اسأل عنهن فقـال - صلى الله عليه وسلم - : ( اجلـس ) ....... ثـم أقبـل علـى الأنصـاري ، فقـال : ( إن شـئت أخبرتـك عمـا جئـت تسـألني ، وإن شـئت تسـألني وأخبـرك ؟ فقـال : لا يـا نبـي الله ! أخبرنـي بمـا جئـت أسـألك . قـال : ( جئـت تسـألني عـن الحـاج مـا لـه حيـن يخـرج مـن بيتـه ؟ ومـا لـه حيـن يقـوم بعرفـات ؟ ومـا لـه حيـن يرمـي الجمـار ؟ ومـا لـه حيـن يحلـق رأسـه ؟ ومـا لـه حيـن يقضـي آخـر طـواف بالبيـت ). فقـال : يـا نبـي الله ! والـذي بعثـك بالحـق مـا أخطـأت ممـا كـان فـي نفسـي شـيئًا . قـال : ( فـإن لـه حيـن يخـرج من بيتـه أن راحلتـه لا تخطـو خطـوة ؛ إلا كتـب الله له بهـا حسـنة ، أو حـط عنـه بهـا خطيئـة ، فإذا وقـف بـ ( عرفـة ) فـإن الله عـز وجـل ينـزل إلـى سـماء الدنيـا فيقــول : انظـروا إلـى عبـادي شـعثًا غبـرًا ، أشـهدوا أنـي قـد غفـرت لهـم ذنوبهـم ، وإن كانـت عـدد قطـر السـماء ورمـل عالـج ، وإذا رمـى الجمـار لا يـدري أحـد مـا لـه حتـى يوفـاه يـوم القيامـة ، وإذا حلـق السـماء رأسـه ، فلـه بكـل شـعرة سـقطت مـن رأسـه نـور يـوم القيامـة ، وإذا قضـى آخـر طـواف بالبيـت خرج مـن ذنوبـه كيـوم ولدتـه أمـه ).(10)
عـن عبـد الله بـن عبـاس رضي الله عنهما قـال : قـال رسـول الله - صلى الله عليه وسلم- إذا رميـت الجمـار؛ كـان لـك نـورًا يـوم القيامـة).(11)
عـن عبـد الله بـن عمـر- رضي الله عنهما - قـال : قـال رسـول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( إن شـئتما أخبرتكمـا بمـا جئتمـا تسـألاني عنـه فعلـت ، وإن شـئتما أن أمسـك وتسـألني فعلـت) . فقـالا : أخبرنـا يـا رسـول الله ! فقـال الثقفـي للأنصـاري : سـل . فقـال : ( جئتنـي تسـألني عـن مخرجـك مـن بيتـك تـؤم البيـت الحـرام ومـا لـك فيـه ، وعـن ركعتيـك بعـد الطـواف ومـا لـك فيهمـا ، وعـن طوافـك بيـن الصفـا والمـروة ومـا لـك فيـه ، وعـن وقوفـك عشـية عرفـة ومـا لـك فيـه ، وعـن رميـك الجمـار ومـا لـك فيـه ، وعـن نحـرك ومـا لـك فيـه ، مـع الإفاضـة ) . فقـال : والـذي بعثـك بالحـق ! لعـن هـذا جئـت أسـألك . قـال : ( فإنـك إذا خرجـت مـن بيتـك تـؤم البيـت الحـرام ؛ لا تضـع ناقتـك خفًـا ، ولا ترفعـه ؛ إلا كتـب ( الله ) لـك بـه حسـنة ، ومحـا عنـك خطيئـة . وأمـا ركعتـاك بعـد الطـواف ؛ كعتـق رقبـة مـن بنـي إسـماعيل . وأمـا طوافـك بالصفـا والمـروة ؛ كعتـق سـبعين رقبـة . وأمـا وقوفـك عشـية عرفـة ؛ فإن الله يهبـط إلـى سـماء الدنيـا فيباهـي بكـم الملائكـة يقـول : عبـادي جاؤنـي شـعثًا مـن كـل فـج عميـق يرجـون رحمتـي ، فلـو كانـت ذنوبكـم كعـدد الرمـل ، أو كقطـر المطـر ، أو كزبـد البحـر ؛ لغفرتهـا ، أفيضـوا عبـادي ! مغفـورًا لكـم ، ولمـن شـفعتم لـه . وأمـا رميـك الجمـار ؛ فلـك بكـل حصـاة رميتهـا تكفيـر كبيـرة مـن الموبقـات . وأمـا نحـرك ؛ فمدخـور لـك عنـد ربـك . وأمـا حلاقـك رأسـك ؛ فلـك بكـل شـعرة حلقتهـا حسـنة ، وتمحـى عنـك بهـا خطيئـة . وأمـا طوافـك بالبيـت بعـد ذلـك ؛ فإنـك تطـوف ولا ذنـب لـك يأتـي ملـك حتـى يضـع يديـه بيـن كتفيـك فيقـول : اعمـل فيمـا تسـتقبل ؛ فقـد غفـر لـك مـا مضـى ).(12)
عـن عبـادة بـن الصامـت - رضي الله عنه - قـال : قـال رسـول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( فإن لـك مـن الأجـر إذا أممـت البيـت العتيـق أن لا ترقـع قدمًـا أو تضعهـا أنـت ودابتـك ؛ إلا كتبـت لـك حسـنة ، ورفعـت لـك درجـة . وأمـا وقوفـك بعرفـة ؛ فإن الله عـز وجـل يقـول لملائكتـه : يـا ملائكتـي ! مـا جـاء بعبـادي ؟ قالـوا : جـاؤا يلتمسـون رضوانـك والجنـة . فيقـول الله عـز وجـل : فإنـي أشـهد نفسـي وخلقـي أنـي غفـرت لهـم ، ولـو كانـت ذنوبهـم عـدد أيـام الدهـر ، وعـدد رمـل عالـج . وأمـا رميـك الجمـار ؛ قـال الله عـز وجـل : ۞ فَلاَ تَعْلَـمُ نَفْـسٌ مَّـا أُخْفِـيَ لَهُـم مِّـن قُـرَّةِ أَعْيُـنٍ جَزَاء بِمَا كَانُـوا يَعْمَلُـونَ۞(13)وأمـا حلقـك رأسـك ؛ فإنـه ليـس مـن شـعرك شـعرة تقـع فـي الأرض ؛ إلا كانـت لـك نـورًا يـوم القيامـة . وأمـا طوافـك بالبيـت إذا ودعـت ؛ فإنـك تخـرج مـن ذنوبـك كيـوم ولدتـك أمـك ) .(14)
والله يشـهد : أني عنـد الانتهـاء مـن رمـي الجمـار ، يـوم الثالـث عشر مـن ذي الحجـة عنـد الـزوال ، فاضـت العيـن لفراقهـا ، فكأنـي الدهـر ألفتهـا ، وليـس لبضعـة أيـام رميتهـا ، ودعـوت الله عندهـا ، وشـعرت بألـم الفـراق كأنمـا لعزيـز سـأشـتاق ؛ فطالـت منـي النظـرات لمنـى وتلـك الجمـرات ، ولسـان حالـي وقالي وأنـا مـن عندهـا منصرفًـا :- تُـرى هل يرزقنـي الكريـم حجـة خلفـا ؟
-----------------------------------------
(1) النهايـة فـي غريـب الحديـث والأثـر من المجلد الواحد /حرف الجيم / باب : الجيم مع الميم / ص : 163
(2) صحيح مسلم / 15-كتاب: الحج /51- باب : استحباب رمي جمرة العقبة يوم النحر راكبًا وبيان قوله ./رقم 310-1297
(3) صححه الشيخ مقبل بن هادي الوادعي في : الصحيح المسند / رقم : 1078
(4) حصى الخذف وهي التي تشبه بعر الغنم - لأن الحذف هو صغار الغنم - المتوسط فوق الحمص ودون البندق كما قال الفقهاء وتسمى حصى الخذف كما تقدم أقل من بعر الغنم قليلاً
(5) صحيح سنن الترمذي / المجلد الواحد / 7- كتاب الحج عن النبي صلى الله عليه وسلم / باب : ما جاء في رمي الجمار التي يُرمى بها مثل حصى الخَذْف / حديث رقم : 897
(6) صحيح مسلم /15-كتاب الحج/50-باب: رمي جمرة العقبة من بطن الوادي عن يساره ويكبر مع كل حصاة/رقم 306-1296
(7) صححه الألباني في : صحيح الترغيب و الترهيب/المجلد الثاني/ 11-كتاب الحج/10-الترغيب في رمي الجمار/ رقم : 1156
(8) رمـل عالـج: هو تراكم من الرمل ودخل بعضه في بعض.
(9) حسنه الشيخ الألباني في : صحيح الجامع / رقم : 1360
(10) حسنه الشيخ الألباني في : صحيح الترغيب و الترهيب/المجلد الثاني/11-كتاب الحج/9-الترغيب في الوقوف بعرفة ومزدلة وفضل يوم عرفه / رقم : 1155
(11) علق عليه الشيخ الألباني في : صحيح الترغيب والترهيب/المجلد الثاني/ 11-كتاب الحج/10-الترغيب في رمي الجمار/ رقم : 1157 قائلاً : حسن صحيح ، وحسنه في : السلسلة الصحيحة / رقم : 2515
(12) علق عليه الشيخ الألباني في : صحيح الترغيب والترهيب/11-كتاب الحج/1-باب الترغيب في الحج والعمرة وما جاء فيمن خرج يقصدهما فمات / رقم : 1112 / قائلاً : حسن لغيره.
(13) سورة السجدة / آية : 17
(14) علق عليه الشيخ الألباني في : صحيح الترغيب والترهيب /11-كتاب الحج/1-باب الترغيب في الحج والعمرة وما جاء فيمن خرج يقصدهما فمات / رقم : 1113 / قائلاً حسن لغيره .