حول عید الفطر المبارك
1. ما هو سبب تسمیة عید الفطر بهذا الإسم؟
العید: هو کل یوم فیه جمع، وأصل الکلمة من عاد یعود، قال ابن الأعرابی: سمی العید عیداً لأنه یعود کل سنة بفرح مجدد. (1).
وعید الفطر سمی کذلک لأن المسلمین یفطرون فیه بعد صیام رمضان.
1- لسان العرب 3/319
المصدر:http://ar.rasekhoon.net
...................................................
2. ما هي حکمة عید الفطر؟
لقد تمیزت أعیاد المسلمین عن غیرها من أعیاد الجاهلیة بأنها قربة وطاعة لله وفیها تعظیم الله وذکره کالتکبیر فی العیدین وحضور الصلاة فی جماعة وتوزیع زکاة الفطر مع إظهار الفرح والسرور على نعمة العیدین ونعمة إتمام الصیام فی الفطر.
والمسلمون یتسامون بأعیادهم ویربطونها بأمجادهم، ویتحقق فی العید البعد الروحی للدین الإسلامی ویکون للعید من العموم والشمول ما یجعل الناس جمیعًا یشارکون فی تحقیق هذه المعانی واستشعار آثارها المبارکة ومعایشة أحداث العید کلما دار الزمن وتجدد العید. فالعید فی الإسلام لیس ذکریات مضت أو مواقف خاصة لکبراء وزعماء، بل کل مسلم له بالعید صلة وواقع متجدد على مدى الحیاة.
وفی العید تتجلى الکثیر من معانی الإسلام الاجتماعیة والإنسانیة، ففی العید تتقارب القلوب على الود، ویجتمع الناس بعد افتراق، ویتصافون بعد کدر. وفی العید تذکیر بحق الضعفاء فی المجتمع الإسلامی حتى تشمل الفرحة بالعید کل بیت، وتعم النعمة کل أسرة، وهذا هو الهدف من تشریع "صدقة الفطر" فی عید الفطر.
أما المعنى الإنسانی فی العید، فهو أن یشترک أعدادٌ کبیرة من المسلمین بالفرح والسرور فی وقت واحد فیظهر اتحادهم وتُعلم کثرتهم باجتماعهم، فإذا بالأمة تلتقی على الشعور المشترک، وفی ذلک تقویة للروابط الفکریة والروحیة والاجتماعیة.
المصدر:http://ar.rasekhoon.net
...................................................
3. ما هي زكاة الفطر وما هي حكمة مشروعيتها؟
زکاة الفطر:
هى زکاة واجبة على المسلمین بعد صوم شهررمضان. وهى واجبة على کل مسلم قادر علیها، وأضیفت الزکاة إلى الفطر لأنها سبب وجوبها. وتمتاز عن الزکوات الأخرى بأنها مفروضة على الأشخاص لا على الأموال. بمعنى انها فرضت لتطهیر نفوس الصائمین ولیس لتطهیر الاموال کما فی زکاة المال مثلا.
حکمتها ومشروعیتها :
والادلة على وجوب زکاة الفطر کثیرة منها:
1. عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ «فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ زَکَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاکِینِ مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِیَ زَکَاةٌ مَقْبُولَةٌ وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِیَ صَدَقَةٌ مِنْ الصَّدَقَاتِ». (1)
2. حدیث ابن عمر ما قال ((فرض رسول الله زکاة الفطر من رمضان صاعا من تمر أو صاعا من شعیر على العبد الحر والذکر والأنثى والصغیر والکبیر من المسلمین وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة)) رواه البخاری ومسلم وأصحاب السنن ، أی : قبل خروج الناس إلى صلاة العید.
3. حدیث أبی سعید الخدری حیث قالکنا نخرج صدقة الفطر صاعاً من طعام أو صاعا من شعیر أو صاعا من تمر أو صاعا من أقط أو صاعا من زبیب)) رواه البخاری ومسلم وأصحاب السنن.
4. وقیل هی المقصودة بقوله تعإلى فی سورة الأعْلَى : (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَکَّى *وَذَکَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى)(2) ; رُوِیَ عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِیزِ وَأَبِی الْعَالِیَةِ قَالا : " أَدَّى زَکَاةَ الْفِطْرِ ثُمَّ خَرَجَ إلى الصَّلاةِ " أی صلاة العید.(3).
5. وعَنْ وَکِیعٍ بْنِ الْجَرَّاحِ قَالَ : زَکَاةُ الْفِطْرِ لِشَهْرِ رَمَضَانَ کَسَجْدَتِی السَّهْوِ لِلصَّلاةِ، تَجْبُرُ نُقْصَانَ الصَّوْمِ کَمَا یَجْبُرُ السُّجُودُ نُقْصَانَ الصَّلاةِ. المجموع للنووی.
6. الإجماع : قال ابن المنذر (أجمع کل من نحفظ عنه من أهل العلم على أن زکاة الفطر فرض. وفی ضوء هذه الأدلة فقد توارث المسلمون العمل بوجوبها والاهتمام بفرضیتها منذ عصر النبی محمد والى یومنا هذا.
حکمتها :
1. طهرة للصائم، قد یقع الصائم فی شهر رمضان ببعض المخالفات التی تخدش کمال الصوم من لغو ورفث وصخب وسباب ونظر محرم، فشرع الله عز وجل هذه الصدقة لکی تصلح له ذلک الخلل الذی حصل فیه لیکون صیاما تام الأجر ولکی یفرح به فرحا تاما یوم القیامة.
2. تعمیم الفرحة فی یوم العید لکل المسلمین والناس حتى لایبقى أحد یوم العید محتاجا إلى القوت والطعام ولذلک قال رسول الله " أغنوهم عن المسألة فی هذا الیوم "، وفی روایة " أغنوهم عن طواف هذا الیوم " رواه البیهقی والدارقطنی، أی إغناء الفقیر یوم العید عن المسألة. ولذلک جاء فی حدیث ابن عباس ما قال ((فرض رسول الله صدقة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساکین)) رواه أبو داود وابن ماجه والحاکم، والحدیث حسن کما قال النووی.
3. زکاة للنفوس والأبدان، تعد صدقة الفطر زکاة عن الأبدان والنفوس وقربة لله عز وجل عن نفس المسلم، أو زکاة لبدنه، وبعبارة أخرى تعبر عن شکر العبد لله عز وجل على نعمة الحیاة والصحة التی انعم الله عز وجل بها على عبده المسلم.لذلک شرعت على الکل بما فیهم الصغیر والعبد والصائم والمفطر سواء أکان مفطراً بسبب شرعی أم غیر شرعی.
1. رواه أبو داود 1371
2. الاعلی / 14-15
3. أحکام القرآن للجصاص ج3
المصدر:http://ar.rasekhoon.net
...................................................
4. هل صلاة عید الفطر فی یوم العید واجبة أم لا؟
صلاة عید الفطر و عید الأضحی تجب فی زمن حضور المعصوم، و یجب أن تُصلّی جماعة عندئذٍ، أما فی زمن الغیبة کزماننا، فإنها مستحبة و بناءً علی الاحتیاط الواجب لا تصلی الاجماعة. [1] و لکن لا مانع بأن یأتی بها الفرد فرادی رجاءً للمطلوبیة، و إذا أقامها الولی الفقیه أو المأذون من طرفه فلا إشکال فی ذلک. [2]
نعم و إن کانت صلاة عید الفطر لا تجب فی زمان غیبة الإمام –عج- و لکن تترتب علی الاتیان بها من قبل شریحة الشباب آثار جیّدة، حیث یُمکن الاستفادة و الاستفاضة من خطبها و فضائلها المعنوی بعد شهر کامل من الصیام.
[1]الأراکی، الگلپایگانی، الخوئی، الفاضل، النوری، السیستانی، التبریزی، المکارم، الصافی): یمکن أن تصلی جماعة أو فرادی. الصافی: و لکن الأحوط أن تصلی جماعة بقصد الرجاء. الزنجانی: بناءً علی الاحتیاط تُصلّی جماعة.
[2]توضیح المسائل المحشی للإمام الخمینی، ج1، ص824، م1516.
المصدر:http://islamquest.net
...................................................
5. الاختلاف في الهلال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يكثر في ايام قدوم شهر رمضان وايام قدوم عيد الفطر المبارك يكثر الحديث عن موضوع رؤية الهلال وان (الشيعة) يؤخرون رمظان والعيد (عنادا) منهم لاهل السنة ومخالفةً لهم واني لأعلم اين الاشكال ولكن اردت من حضراتكم تبيان المسألة بطريقة (اكاديمية) ولو بإعلامي عن كتاب او بحث في الموضوع يغطي كافة المسائل التي وردت فيه.
الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الاونة الاخيرة التفت بعض اهل السنة الا أنه اذا قال اهل الاختصاص باستحالة رؤية الهلال بالعين المجردة فلابد ان لا يوخذ بشهادة الشاهد الذي يدعي الرؤية في حين ظلوا لفترة طويلة ولحد الان ما زال البعض على ذلك يأخذون بشهادة الشاهد حتى مع استحالة الرؤية او مع شهادات اخرى متعددة تنفي حصول الرؤية حال الاستهلال مع المدعي فهذا هو السبب الابرز من بين الاسباب التي تؤدي للاختلاف بالاضافة إلى الاسباب الاخرى كالاكتفاء بالرؤية بالعين المسلحة او الاكتفاء بولادة الهلال دون حصول الرؤية او القول بوحدة الافق التي تعني انه اذا رؤي الهلال في بلد وان كان في غرب البلد الذي يراد اثبات الهلال له فأن ذلك يثبت الهلال فيه.
اذن هناك اختلافات فقهية تودي بالنتيجة إلى الاختلاف في اثبات اوائل الشهود .
ودمتم برعاية الله
المصدر: www.aqaed.com
...................................................
6. اختلاف يوم العيد
السلام عليكم ورحمة الله
هل مع الاطمئنان بأن تعدد يوم الفطر والصوم في مجتمع ما يؤدي إلى إضعاف المجتمع المؤمن وتشويهه وانشقاقه فهل يجوز في مثل هذا الفرض أن نوحد يوم صومنا ويوم عيدنا تجنبا لفتنة تلك الأمور؟
هل الاتفاق على يوم موحد لأبناء الطائفة للصيام فيه والافطار فيه والحج كذلك أفضل من أن يزيد يوم أو ينقص يوم في الصيام؟
الأخ طه المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يوم الجمعة يوم واحد ولكن الذي في استراليا مثلا يصلي قبلنا بعشر ساعات ونحن نصلي قبل الذي في امريكا بعشر ساعات ومع ذلك هو يوم واحد والمسلمون يجتمعون فيه للصلاة وهو من الاعياد الاربعة ومع ذلك لا احد يقول بانشقاق المسلمين بل يقال ترامي اطراف الامة الاسلامية واما الحج فلان مكانه محدد فلابد فيه من الاتحاد بأعتبار ان الايام الخاصة بالحج هي واحدة لا تحتمل التعدد الاعلى نحو التفرق المذهبي والاختلاف في الرؤية.
ودمتم في رعاية الله
المصدر: www.aqaed.com