| حديث اليوم | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
قلب الأسد مشرف القسم الاسلامي
تاريخ التسجيل : 20/06/2013 عدد المساهمات : 1092 نقودي : 1767 الساعة الان :
بطاقة الشخصية لوحة التحكم:
| موضوع: حديث اليوم الجمعة ديسمبر 12, 2014 2:29 pm | |
| - اقتباس :
- بسم الله الرحمن الرحيم
[size=32]مما ثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم[/size] يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار ، قال لقد سألت عن عظيم ، وإنه ليسير على من يسره الله عليه ، تعبد الله ولا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت ثم قال ألا أدلك على أبواب الخير قلت بلى يا رسول الله ، قال الصوم جنة ، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار ، وصلاة الرجل في جوف الليل ثم قال ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه ، رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله ثم قال ألا أخبرك بملاك ذلك كله قلت بلى يا رسول الله ، قال كف عليك هذا وأشار إلى لسانه ، قلت يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال ثكلتك أمك يا معاذ ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم الراوي: معاذ بن جبل المحدث: ابن القيم - المصدر: أعلام الموقعين - لصفحة أو الرقم: 4/259 خلاصة حكم المحدث: صحيح | |
|
| |
قلب الأسد مشرف القسم الاسلامي
تاريخ التسجيل : 20/06/2013 عدد المساهمات : 1092 نقودي : 1767 الساعة الان :
بطاقة الشخصية لوحة التحكم:
| موضوع: رد: حديث اليوم الجمعة ديسمبر 12, 2014 2:32 pm | |
| صلة الرحم: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله خلق الخلق، حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت :هذا مقام العائذ من القطيعة، قال : نعم؛ أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك ؟قالت : بلى. قال : فذاك لك، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرؤوا إن شئتم: ... { فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها } رواه مسلم.. وعن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :«قال الله: أنا الرحمن وهي الرحم، شققت لها اسماً من اسمي،من وصلها وصلته ومن قطعها بتتُّه» رواه أبو داود وصححه الألباني. | |
|
| |
قلب الأسد مشرف القسم الاسلامي
تاريخ التسجيل : 20/06/2013 عدد المساهمات : 1092 نقودي : 1767 الساعة الان :
بطاقة الشخصية لوحة التحكم:
| موضوع: رد: حديث اليوم الجمعة ديسمبر 12, 2014 2:34 pm | |
| عن أبي هريرة قال: بعث النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - خيلاً قبل نجد، فجاءتْ برجل من بني حنيفة يقال له: ثمامة بن أثال، فربطوه بسارية من سواري المسجد، فخرج إليه النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: ((ما عندك يا ثمامة؟))، ... قال: عندي خير يا محمد، إن تقتلني تقتل ذا دم، وإن تنعم تنعم على شاكر، وإن كنت تريد المال فسَلْ منه ما شئت، فتركه حتى كان الغد، ثم قال له: ((ما عندك يا ثمامة؟))، فقال: عندي ما قلت لك، إن تنعم تنعم على شاكر، فتركه حتى بعد الغد، فقال: ((ما عندك يا ثمامة؟))، فقال: عندي ما قلت لك، فقال: ((أطلقوا ثمامة))، فانطلق إلى نخل قريب من المسجد فاغتسل ثم دخل المسجد، فقال: أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، يا محمد، والله ما كان على وجه الأرض وجه أبغض إليَّ من وجهك، فقد أصبح وجهك أحب الوجوه إليَّ، والله ما كان دين أبغض إليَّ من دينك، فأصبح دينك أحب الدين إليَّ، والله ما كان من بلد أبغض إليَّ من بلدك، فأصبح بلدك أحب البلاد إليَّ، وإن خيلك أخذتني وأنا أريد العمرة، فماذا ترى؟ فبشَّره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأمره أن يعتمر، فلما قدم مكة قال له قائل: أصبوت؟ قال: لا ، ولكن أسلمت مع محمد - صلى الله عليه وسلم - ولا والله لا تأتيكم من اليمامة حبة حنطة حتى يأذن فيها النبي - صلى الله عليه وسلم. فما الذي قاد قلب ثمامة إلى الإيمان هكذا؟ أليس حُسْن التصرُّف منَ النبي - صلى الله عليه وسلم - | |
|
| |
قلب الأسد مشرف القسم الاسلامي
تاريخ التسجيل : 20/06/2013 عدد المساهمات : 1092 نقودي : 1767 الساعة الان :
بطاقة الشخصية لوحة التحكم:
| موضوع: رد: حديث اليوم الجمعة ديسمبر 12, 2014 2:36 pm | |
| مما ثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم
بينما رجل يمشي بطريق ، وجد غصن شوك على الطريق فأخره ، فشكر الله له فغفر له . ثم قال : الشهداء خمسة : المطعون ، والمبطون ، والغريق ، وصاحب الهدم ، والشهيد في سبيل الله . وقال : لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ، ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا لاستهموا عليه . ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ، ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 652 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] | |
|
| |
قلب الأسد مشرف القسم الاسلامي
تاريخ التسجيل : 20/06/2013 عدد المساهمات : 1092 نقودي : 1767 الساعة الان :
بطاقة الشخصية لوحة التحكم:
| موضوع: رد: حديث اليوم الجمعة ديسمبر 12, 2014 2:38 pm | |
| نقلاً من كتاب رياض الصالحين ...
مما ثبت عن النبى الكريم سيدنا محمد صلَى الله عليه وسلم
((كتاب الأمور المنهي عنها )) باب بيان ما يجوز من الكذب
إْعْلَمْ أنَّ الْكَذب، وَإنْ كَانَ أصْلُهُ مُحرَّماً، فيَجُوزُ في بعْض الأحْوالِ بشرُوطٍ قد أوْضَحْتُهَا في كتاب: "الأذْكارِ" ومُخْتَصَرُ ذلك أنَّ الكلامَ وسيلةٌ إلى المقاصدِ ، فَكُلُّ مَقْصُودٍ محْمُودٍ يُمْكِن تحْصيلُهُ بغَيْر الْكَذِبِ يَحْرُمُ الْكذِبُ فيه، وإنْ لَمْ يُمكِنْ تحصيله إلاَّ بالكذبِ جاز الْكذِبُ. ثُمَّ إن كانَ تَحْصِيلُ ذلك المقْصُودِ مُباحاً كَانَ الْكَذِبُ مُباحاً ، وإنْ كانَ واجِباً ، كان الكَذِبُ واجِباً ، فإذا اخْتَفي مُسْلمٌ مِن ظالمٍ يريد قَتلَه ، أوْ أخْذَ مالِه ، وأخَفي مالَه ، وسُئِل إنسانٌ عنه ، وجب الكَذبُ بإخفائِه ، وكذا لو كانَ عِندهُ وديعة ، وأراد ظالِمٌ أخذَها، وجب الْكَذِبُ بإخفائها ، والأحْوطُ في هذا كُلِّه أنْ يُوَرِّي ، ومعْنَى التَّوْرِيةِ : أن يقْصِد بِعبارَتِه مَقْصُوداً صَحيحاً ليْسَ هو كاذِباً بالنِّسّبةِ إلَيْهِ ، وإنْ كانَ كاذِباً في ظاهِرِ اللًّفظِ ، وبِالنِّسْبةِ إلى ما يفهَمهُ المُخَاطَبُ ولَوْ تَركَ التَّوْرِيةَ وَأطْلَق عِبارةَ الكذِبِ ، فليْس بِحرَامٍ في هذا الحَالِ .
واسْتَدلَّ الْعُلَماءُ بجَوازِ الكَذِب في هذا الحَال بحدِيث أمِّ كُلْثومٍ رضي اللَّه عنْهَا أنَّها سَمِعَتْ رسول اللَْه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقولُ : "لَيْس الكَذَّابُ الَّذي يُصلحُ بيْنَ النَّاسِ ، فينمِي خَيْراً أو يقولُ خَيْراً "
متفقٌ عليه .
زاد مسلم في رواية : قالت : أمُّ كُلْثُومٍ : ولَم أسْمعْهُ يُرْخِّصُ في شَيءٍ مِمَّا يقُولُ النَّاسُ إلاَّ في ثلاثٍ : تَعْني : الحَرْبَ ، والإصْلاحَ بيْن النَّاسِ ، وحديثَ الرَّجُلَ امْرَأَتَهُ ، وحديث المرْأَةِ زوْجَهَا .
الراوي: أم كلثوم بنت عقبة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - لصفحة أو الرقم: 297 خلاصة حكم المحدث: صحيح | |
|
| |
قلب الأسد مشرف القسم الاسلامي
تاريخ التسجيل : 20/06/2013 عدد المساهمات : 1092 نقودي : 1767 الساعة الان :
بطاقة الشخصية لوحة التحكم:
| موضوع: رد: حديث اليوم الجمعة ديسمبر 12, 2014 2:39 pm | |
| سنن اللباس (الثوب) :- ومن الأمور التي تتكرر مع غالب الناس في يومهم وليلهم خلع الثياب ولبسها إما لأجل الغسل أو النوم أو غير ذلك من الأمور ... ولخلع الثياب ولبسها سنن : 1- أن يقول [ بسم الله] سواء عند الخلع أو اللبس ، قال النووي : وهي مستحبة في جميع الأعمال 2- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا لبس ثوباً أو قميصاً أو رداءً أو عمامة يقول : ( اللهم إني أسألك من خيره وخير ما هو له ، وأعوذ بك من شره وشر ما هو له ) رواه أبو داود والترمذي ، وأحمد وصححه ابن حبان والحاكم وقال على شرط مسلم ووافقه الذهبي 3- البدء باليمين عند اللبس ، لحديث النبي: ( إذا لبستم فابدءوا بأيمانكم) رواه الترمذي وأبوداود وابن ماجه وهو صحيح 4- ويخلع ثيابه وسراويله بالأيسر ثم الأيمن . وصلى اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه ،، | |
|
| |
قلب الأسد مشرف القسم الاسلامي
تاريخ التسجيل : 20/06/2013 عدد المساهمات : 1092 نقودي : 1767 الساعة الان :
بطاقة الشخصية لوحة التحكم:
| موضوع: رد: حديث اليوم الجمعة ديسمبر 12, 2014 2:40 pm | |
| مما ثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم من آمن بالله وبرسوله ، وأقام الصلاة ، وصام رمضان ، كان حقا على الله أن يدخله الجنة ، جاهد في سبيل الله ، أو جلس في أرضه التي ولد فيها . فقالوا : يا رسول الله ، أفلا نبشر الناس ؟ قال : إن في الجنة مائة درجة ، أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله ، ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض ، فإذا سالتم الله فاسألوه الفردوس ، فإنه أوسط الجنة ، وأعلى الجنة - أراه - فوقه عرش الرحمن. الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 2790 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] | |
|
| |
قلب الأسد مشرف القسم الاسلامي
تاريخ التسجيل : 20/06/2013 عدد المساهمات : 1092 نقودي : 1767 الساعة الان :
بطاقة الشخصية لوحة التحكم:
| موضوع: رد: حديث اليوم الجمعة ديسمبر 12, 2014 2:42 pm | |
| نقلاً من كتاب رياض الصالحين ... مما ثبت عن النبى الكريم سيدنا محمد صلَى الله عليه وسلم: * ((كتاب الأمور المنهى عنها ))
باب كراهة تفضيل الوالد بعض أولاده على بعض في الهبة عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما أن أبًا له أتي به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إني نحلت ابني هذا غلامًا كان لي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أكل ولدك نحلته مثل هذا؟" فقال: لا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "فأرجعه". الراوي: النعمان بن بشير المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - لصفحة أو الرقم: 1623 خلاصة حكم المحدث: صحيح وفي رواية: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أفعلت هذا بولدك كلهم؟" قال: لا، قال: "اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم" فرجع أبي، فرد تلك الصدقة. وفي رواية: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “يا بشير ألك ولد سوى هذا؟” قال: نعم، قال: “أكلهم وهبت له مثل هذا؟" قال: لا، قال: "فلا تشهدني إذًا فإني لا أشهد على جور" وفي رواية "لا تشهدني على جور" وفي رواية: "أشهد على هذا غيري" ثم قال: "أيسرك أن يكونوا إليك في البر سواء؟" قال" بلى، قال: "فلا إذًا" ((متفق عليه)). | |
|
| |
قلب الأسد مشرف القسم الاسلامي
تاريخ التسجيل : 20/06/2013 عدد المساهمات : 1092 نقودي : 1767 الساعة الان :
بطاقة الشخصية لوحة التحكم:
| موضوع: رد: حديث اليوم الجمعة ديسمبر 12, 2014 2:45 pm | |
| مما ثبت عن النبى الكريم سيدنا محمد صلَى الله عليه وسلم عن ابن عباس ؛ قال : مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على قبرين . فقال " أما إنهما ليعذبان . وما يعذبان في كبير . أما أحدهما فكان يمشي بالنميمة . وأما الآخر فكان لا يستتر من بوله " قال فدعا بعسيب رطب فشقه باثنين . ثم غرس على هذا واحدا ، وعلى هذا واحدا . ثم قال " لعله أن يخفف عنهما . ما لم ييبسا " . وفي رواية : بهذا الإسناد . غير أنه قال " وكان الآخر لا يستنزه عن البول ( أو من البول ) " . الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - لصفحة أو الرقم: 292 خلاصة حكم المحدث: صحيح | |
|
| |
قلب الأسد مشرف القسم الاسلامي
تاريخ التسجيل : 20/06/2013 عدد المساهمات : 1092 نقودي : 1767 الساعة الان :
بطاقة الشخصية لوحة التحكم:
| موضوع: رد: حديث اليوم الجمعة ديسمبر 12, 2014 2:46 pm | |
| جاء من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم ما يبين أن محل نظر الله عز وجل إلى قلب العبد، وهو محل الإخلاص، والقصد والنية، كما في قوله عليه الصلاة والسلام: [إِنَّ اللَّهَ لَا يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ] وفي لفظ: [ إِنَّ اللَّهَ لَا يَنْظُرُ إِلَى أَجْسَادِكُمْ وَلَا إِلَى صُوَرِكُمْ] رواه مسلم. ...النبي صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث المشهور: [ إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ولكل أمرئ مانوى...] رواه البخاري ومسلم. والله يقول جل جلاله..لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا) ولم يقل: ليبلوكم أيكم أكثر عملًا، فليست العبرة بالكثرة إنما العبرة بالصواب مع حسن القصد. قال الفضيل بن عياض رحمه الله :- تعليقاً على هذه الآية في بيان معنى أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ) قال:' أخلصه وأصوبه' قالوا: يا أبا علي ما أخلصه وأصوبه ؟ قال:' إن العمل إذا كان خالصاً ولم يكن صواباً لم يقبل، وإذا كان صواباً ولم يكن خالصًا لم يقبل حتى يكون خالصاً صواباً، والخالص: أن يكون لله، والصواب: أن يكون على السنة، ثم قرأ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا) فالإخلاص هو توحيد الإرادة والقصد، أن تفرد الله عز وجل بقصدك وإرادتك فلا تلتفت إلى شيء مع الله تبارك وتعالى. [انظر:مدارج السالكين 2/92]. وما أجمل وما أحلى عبارة ابن الجوزي رحمه الله، حيث قال: العمل صورة والإخلاص روح، إذا لم تخلص فلا تتعب، لو قطعت سائر المنازل – في الحج – لم تكن حاجاً إلا ببلوغ الموقف' . وهو بهذا يريد أن يقول: إن منزلة الإخلاص من الأعمال كمنزلة الوقوف بعرفة من أعمال الحج، ولو أن الإنسان ذهب إلى منى، ومزدلفة، وطاف بالبيت الحرام، وما إلى ذلك من الأعمال التي يعملها الحجاج، ولم يقف بعرفة، هل يكون ذلك الإنسان حاجاً؟ الجواب: لا، يقول : لو قَطَعتَ سائر المنازل لم تكن حاجاً إلا ببلوغ الموقف . وصدق رحمه الله، | |
|
| |
قلب الأسد مشرف القسم الاسلامي
تاريخ التسجيل : 20/06/2013 عدد المساهمات : 1092 نقودي : 1767 الساعة الان :
بطاقة الشخصية لوحة التحكم:
| موضوع: رد: حديث اليوم الجمعة ديسمبر 12, 2014 2:47 pm | |
| - اقتباس :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير، احرص على ما ينفعك، واستعن بالله، ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان" . صحيح مسلم | |
|
| |
قلب الأسد مشرف القسم الاسلامي
تاريخ التسجيل : 20/06/2013 عدد المساهمات : 1092 نقودي : 1767 الساعة الان :
بطاقة الشخصية لوحة التحكم:
| موضوع: رد: حديث اليوم الجمعة ديسمبر 12, 2014 2:48 pm | |
| مما ثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم يا أيها الناس إن أحدكم لن يموت حتى يستكمل رزقه فلا تستبطئوا الرزق خذوا ما حل و دعوا ما حرم الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - لصفحة أو الرقم: 420 خلاصة حكم المحدث: صحيح | |
|
| |
قلب الأسد مشرف القسم الاسلامي
تاريخ التسجيل : 20/06/2013 عدد المساهمات : 1092 نقودي : 1767 الساعة الان :
بطاقة الشخصية لوحة التحكم:
| موضوع: رد: حديث اليوم الجمعة ديسمبر 12, 2014 2:49 pm | |
| مما ثبت عن النبى الكريم سيدنا محمد صلَى الله عليه وسلم أن فاطمة عليها السلام أتت النبي صلى الله عليه وسلم تسأله خادما ، فقال : ( ألا أخبرك ما هو خير لك منه ؟ تسبحين الله عند منامك ثلاثا وثلاثين ، وتحمدين الله ثلاثا وثلاثين وتكبرين الله أربعا وثلاثين ) . ثم قال سفيان : إحداهن أربع وثلاثون ، فما تركتها بعد ، قيل : ولا ليلة صفين ؟ قال : ولا ليلة صفين . الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 5362 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] | |
|
| |
قلب الأسد مشرف القسم الاسلامي
تاريخ التسجيل : 20/06/2013 عدد المساهمات : 1092 نقودي : 1767 الساعة الان :
بطاقة الشخصية لوحة التحكم:
| موضوع: رد: حديث اليوم الجمعة ديسمبر 12, 2014 2:50 pm | |
| إن النبي صل الله عليه وسلم قال: ( إن الله قدر المقادير قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة ) أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي " صَحِيحِهِ " عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ الْعَدَنِيِّ . وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ فِي " جَامِعِهِ " عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُنْذِرِ الصَّنْعَانِيِّ ومن هذه المقادير التي قدرها الله مقادير كل شيء ، حتى الزواج ، فإن الله سبحانه قسم الأرزاق والأعمار والأعمال ، وكذلك الأزواج والأولاد ، ومحل الإقامة ، بل وقبر الإنسان ، وأين يكون ، وسبب وفاته (( إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ )) الحج اية 70 — | |
|
| |
قلب الأسد مشرف القسم الاسلامي
تاريخ التسجيل : 20/06/2013 عدد المساهمات : 1092 نقودي : 1767 الساعة الان :
بطاقة الشخصية لوحة التحكم:
| موضوع: رد: حديث اليوم الجمعة ديسمبر 12, 2014 2:51 pm | |
| [size=32]فضل بر الوالدين .... مما ثبت عن النبى الكريم سيدنا محمد صلَى الله عليه وسلم [/size] كان عمر بن الخطاب ، إذا أتى عليه أمداد أهل اليمن ، سألهم : أفيكم أويس بن عامر ؟ حتى أتى على أويس . فقال : أنت أويس بن عامر ؟ قال : نعم . قال : من مراد ثم من قرن ؟ قال : نعم . قال : فكان بك برص فبرأت منه إلا موضع درهم ؟ قال : نعم . قال : لك والدة ؟ قال : نعم . قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن من مراد ، ثم من قرن . كان به برص فبرأ منه إلا موضع درهم . له والدة هو بها بر . لو أقسم على الله لأبره . فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل " . فاستغفر لي . فاستغفر له . فقال له عمر : أين تريد ؟ قال : الكوفة . قال : ألا أكتب لك إلى عاملها ؟ قال : أكون في غبراء الناس أحب إلي . قال : فلما كان من العام المقبل حج رجل من أشرافهم . فوافق عمر . فسأله عن أويس . قال : تركته رث البيت قليل المتاع . قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن من مراد ثم من قرن . كان به برص فبرأ منه . إلا موضع درهم . له والدة هو بها بر . لو أقسم على الله لأبره . فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل " فأتى أويسا فقال : استغفر لي . قال : أنت أحدث عهدا بسفر صالح . فاستغفر لي . قال : استغفر لي . قال : أنت أحدث عهدا بسفر صالح . فاستغفر لي . قال : لقيت عمر ؟ قال : نعم . فاستغفر له . ففطن له الناس . فانطلق على وجهه . قال أسير : وكسوته بردة . فكان كلما رآه إنسان قال : من أين لأويس هذه البردة ؟ الراوي: أسير بن جابر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - لصفحة أو الرقم: 2542 خلاصة حكم المحدث: صحيح | |
|
| |
قلب الأسد مشرف القسم الاسلامي
تاريخ التسجيل : 20/06/2013 عدد المساهمات : 1092 نقودي : 1767 الساعة الان :
بطاقة الشخصية لوحة التحكم:
| موضوع: رد: حديث اليوم الجمعة ديسمبر 12, 2014 2:52 pm | |
| أحب الصلاة وأحب الصيام مما ثبت عن النبى الكريم سيدنا محمد صلَى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له : أحب الصلاة إلى الله صلاة داود عليه السلام ، وأحب الصيام إلى الله صيام داود ، وكان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه ، وينام سدسه ، ويصوم يوما ويفطر يوما . الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 1131 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] | |
|
| |
قلب الأسد مشرف القسم الاسلامي
تاريخ التسجيل : 20/06/2013 عدد المساهمات : 1092 نقودي : 1767 الساعة الان :
بطاقة الشخصية لوحة التحكم:
| موضوع: رد: حديث اليوم الجمعة ديسمبر 12, 2014 2:53 pm | |
| مما ثبت عن النبي الكريم سيدنا محمد صلَى الله عليه وسلم إن الله تبارك وتعالى إذا كان يوم القيامة ، ينزل إلى العباد ، ليقضي بينهم ، وكل أمة جاثية ، فأول من يدعى به رجل جمع القرآن ، ورجل قتل في سبيل الله ، ورجل كثير المال ، فيقول الله عز وجل للقاريء : ألم أعلمك ما أنزلت على رسولي ؟ قال : بلى يا رب ، قال : فما عملت فيما علمت ؟ قال : كنت أقوم به آناء الليل وآناء النهار ، فيقول الله عز وجل له : كذبت ، وتقول له الملائكة : كذبت ، ويقول الله تبارك وتعالى : بل أردت أن يقال : فلان قاريء ، وقد قيل ذلك . ويؤتى بصاحب المال ، فيقول الله عز وجل : ألم أوسع عليك حتى لم أدعك تحتاج إلى أحد ؟ قال : بلى يا رب ؛ قال : فماذا عملت فيما آتيتك ؟ قال : كنت أصل الرحم ، أتصدق . فيقول الله له : كذبت ، وتقول الملائكة : كذبت ، ويقول الله تبارك وتعالى : بل أردت أن يقال : فلان جواد ، وقد قيل ذلك . ويؤتى بالذي قتل في سبيل الله ، فيقول الله له : فبماذا قتلت ؟ فيقول : أي رب ، أمرت بالجهاد في سبيلك ، فقاتلت حتى قتلت ، فيقول الله له : كذبت ، وتقول الملائكة : كذبت ، ويقول الله : بل أردت أن يقال : فلان جريء ، فقد قيل ذلك . ثم ضرب رسول الله على ركبتي فقال : يا أبا هريرة أولئك الثلاثة أول خلق الله تسعر بهم النار يوم القيامة.
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 22 خلاصة حكم المحدث: صحيح | |
|
| |
قلب الأسد مشرف القسم الاسلامي
تاريخ التسجيل : 20/06/2013 عدد المساهمات : 1092 نقودي : 1767 الساعة الان :
بطاقة الشخصية لوحة التحكم:
| موضوع: رد: حديث اليوم الجمعة ديسمبر 12, 2014 2:54 pm | |
| مما ثبت عن النبي الكريم سيدنا محمد صلَى الله عليه وسلم من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن ، فهي خداج ، هي خداج ، هي خداج ، غير تمام ، فقلت : يا أبا هريرة ، إني أحياناً أكون وراء الإمام ؟ فغمز ذراعي ، وقال : اقرأ بها يا فارسي، في نفسك ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يقول الله عز وجل قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين : فنصفها لي ، ونصفها لعبدي ، ولعبدي ما سأل قال رسول الله : اقرؤوا . يقول العبد : { الحمد لله رب العالمين } يقول الله عز وجل : حمدني عبدي . يقول العبد : { الرحمن الرحيم } يقول الله عز وجل : أثنى علي عبدي . يقول العبد : { مالك يوم الدين } يقول الله عز وجل : مجدني عبدي . يقول العبد : { إياك نعبد وإياك نستعين } فهذه الآية بيني وبين عبدي ، ولعبدي ما سأل . يقول العبد : { اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين } فهؤلاء لعبدي ، ولعبدي ما سأل. الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 908 خلاصة حكم المحدث: صحيح | |
|
| |
قلب الأسد مشرف القسم الاسلامي
تاريخ التسجيل : 20/06/2013 عدد المساهمات : 1092 نقودي : 1767 الساعة الان :
بطاقة الشخصية لوحة التحكم:
| موضوع: رد: حديث اليوم الجمعة ديسمبر 12, 2014 2:55 pm | |
| مما ثبت عن النبي الكريم سيدنا محمد صلَى الله عليه وسلم ثلاثة كلهم ضامن على الله عز وجل : رجل خرج غازياً في سبيل الله عز وجل ، فهو ضامن على الله حتى يتوفاه فيدخله الجنة بما نال من أجر أو غنيمة ، ورجل راح إلى المسجد ، فهو ضامن على الله حتى يتوفاه فيدخله الجنة أو يرده بما نال من أجر أو غنيمة ، ورجل دخل بيته بسلام ، فهو ضامن على الله عز وجل. الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1609 خلاصة حكم المحدث: صحيح | |
|
| |
قلب الأسد مشرف القسم الاسلامي
تاريخ التسجيل : 20/06/2013 عدد المساهمات : 1092 نقودي : 1767 الساعة الان :
بطاقة الشخصية لوحة التحكم:
| موضوع: رد: حديث اليوم الجمعة ديسمبر 12, 2014 2:56 pm | |
| مما ثبت عن النبي الكريم سيدنا محمد صلَى الله عليه وسلم خيرة امرأة كعب بن مالك أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم بحلي لها فقالت إني تصدقت بهذا فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يجوز للمرأة في مالها إلا بإذن زوجها فهل استأذنت كعبا قالت نعم . فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى كعب بن مالك زوجها فقال هل أذنت لخيرة أن تتصدق بحليها فقال نعم ، فقبله رسول الله صلى الله عليه وسلم منها. الراوي: خيرة امرأة كعب بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1949 خلاصة حكم المحدث: صحيح | |
|
| |
قلب الأسد مشرف القسم الاسلامي
تاريخ التسجيل : 20/06/2013 عدد المساهمات : 1092 نقودي : 1767 الساعة الان :
بطاقة الشخصية لوحة التحكم:
| موضوع: رد: حديث اليوم الجمعة ديسمبر 12, 2014 2:57 pm | |
| مما ثبت عن النبي الكريم سيدنا محمد صلَى الله عليه وسلم لا يجوز لامرأة أمر في مالها إذا ملك زوجها عصمتها الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث:البيهقي - المصدر:السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 6/60 خلاصة حكم المحدث | |
|
| |
| حديث اليوم | |
|