-ان بعض الصائمين قد يتساهل يفطر من غير عذر شرعى
قد راى النبى أقواما معلقين فى النار بعراقيبهم فقال من هؤلاء
قالوا هؤلاء الذين يفطرون قبل تحلة صومهم كما جاء فى البخارى
فهذا عقاب من يفطر قبل اذان المغرب فما بالكم بمن يتساهل ويفطر من غير عذر شرعى
2-هناك من يتأخر عن صلاة المغرب بحجة الانشغال بالاكل والشرب
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أذن عليه المغرب أفطر على رطبات قبل أن يصلى
فيمكن للصائم ان يفطر بشئ يسير ليلتحق بالصلاة
3- منهم من يسرف فى الاكل والشرب عند الافطار فيسبب له تخمة عند صلاة التراويح
قال ر رسول الله صلى الله عليه وسلم (فحسب بن أدم لقيمات يقمن صلبه)
4- من بعض الصائمين يتجنب الطيب وهو صائم خوفا من ان يفسد صيامه
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجبه الطيب ويتطيب فى كل احواله
ولكن ما نهى عنه العلماء هو استنشاق البخور متعمدا وعن قرب ولكن اذا كان بعيدا فيجوز ذلك
5- من الصائمين من يظن ان اذا خرج منه دم يفسد صومه لكن الدم الذى يفسد الصيام هو اذا كان متعمدا وكثير
أى اذا جرح نفسه متعمدا وخرج منه دم كثير افسد صيامه اما اذا كان الدم قليل لم يفسد صيامه
6- من الصائمين من يبدا صلاة التراويح مع الامام ولكن اذا زاد الامام عن احدى عشر ركعة خرج المأموم من صلاته دون تكملة الصلاة الى الوتر بزعم ان الامام قد خالف السنة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
من قام مع الامام حتى ينصرف كتب له قيام ركعة
اذن من خرج عن الامام لم ينطبق عليه الحديث
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من قام رمضان ايمانا واحتسابا
غفر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه
اى دون تحديد لعدد الركعات
7- من المصلين اذا تاخر عن صلاة العشاء وبدا الامام فى صلاة التراويح فيتجمع منهم عدد ويصلون العشاء جماعة فى ركن من اركان المسجد فهكذا يلغون على انفسهم ويلغون على المصلين ولكن ينبغى عليهم الدخول مع الامام مباشرة بنية صلاة العشاء فاذا سلم الامام من الركعتين قام واكمل الركعتين البافيتين ليكمل صلاة العشاء
8- من بعض المصلين من يحرص ان يصلى مع امام تكون قراءته مؤثرة فيمكن ان يكون المسجد بعيدا ويمكن ان تفوته صلاة العشاء ولكن لا يهمه التأخير عن صلاة العشاء فى سبيل ان يصلى مع هذا الامام
فهذا يفوت على ثواب عظيم وهو من قام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه
لانه لم يقم رمضان كاملا ويفوت على نفسه تكبيرة الاحرام وثواب الصفوف الاولى وياتى متاخرا ليلحق باواخر الصفوف وهى اشر صفوف الرجال اواخرها
9- مداومة بعض الصائمين بعد الانتهاء من الدعاء بان يمسح وجهه باليدين
كما قال الشيخ ابن جبرين ان مسح الوجه باليدين بعد الدعاء وردت فيها احاديث متعددة كلها ضعيفة ولكن فى مجموعها ان لهذا الفعل اصل عند السيف او عند النبى فيمكنه ان يمسح وجهه احيانا فلا باس ولكن المداومة هى خلاف السنه
10- من المصلين من يؤخر صلاة الظهر أو العصر لغلبة النوم
قال الله تعالى (فويل للمصيين الذين هم عن صلاتهم ساهون)
وسئل الرسول صلى الله عليه وسلم قال أى صلاة خير قال الصلاة على وقتها