https://ward.3rab.pro/
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات ورد، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل أ و الدخول إذا كنت عضواً .

وشكرا

ادارة المنتدى

ايمان ورد
https://ward.3rab.pro/
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات ورد، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل أ و الدخول إذا كنت عضواً .

وشكرا

ادارة المنتدى

ايمان ورد
https://ward.3rab.pro/
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

https://ward.3rab.pro/

منتدى ورد: مجتمع إلكتروني عربي عام يهدف إلى نشر الثقافة ويتقيد بالضوابط الإسلامية
 
الرئيسيةلوحة التحكم*المنشوراتأحدث الصورالتسجيلالصوردخولدخولhttps://ward.3rab.pro/


Cher visiteur, vous devez vous inscrire pour continuer

احبتي اعضائنا الغالين   شاركونا ردودكم الرائعة وتواجدكم الجميل امنياتي لكم باجمل الاوقات      

اعضاءنا الكرام أهلا وسهلا بكم في منتداكم  .والهدف الذي تأسس له هذا المنتدى هو نشر الخير ودرء الشر والعقل الذي يعي الأمور والمصداقيه عنوانا والظلم ظلمات والكاتب عليه أن يتقي الله فيما يكتبه فان الله رقيب على الجميع نسأل الله التوفيق والسداد لكل خير وأن يجعلنا يداً واحدة .....بارك الله في الجميع ...ادارة المنتدى ايمان ورد


(اللهــم …قرب قلوبنا وأجمعها على هداك . اللهم أجعلهم لنا سندا على تقواك وأدم وصلنا إلى أن نلقاك ..طابت ايامكم بذكر الله .. ايمان  ورد تتمنى لكم قضاء اوقات ممتعه )
دخول فورى امن
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته
 مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 08, 2023 12:15 am من طرف جود

» المغرب يفوز بتنظيم كأس افريقيا 2025 بكل جدارة
 مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 09, 2023 4:30 pm من طرف admin

» حان وقت الصلاة
 مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 09, 2023 4:26 pm من طرف admin

» لحظة هروب اسرائليين من ساحة الأقصى
 مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 09, 2023 4:13 pm من طرف admin

» سبحان الذي يهدي من اختار من عباده
 مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 16, 2023 4:25 pm من طرف admin

» ليبيا تستغيث
 مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 16, 2023 4:03 pm من طرف admin

» فيديو لدمار الذي شهد قرى مراكش نتيجة الزلزال العنيف
 مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 10, 2023 12:02 am من طرف زيدان

» ليلة الرعب (تصريحات من قلب المدينة القديمة مراكش)
 مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 09, 2023 11:51 pm من طرف زيدان

» حصيلة كبيرة في الوفيات ودمار كلي لدوار تكخت بشيشاوة
 مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 09, 2023 11:47 pm من طرف زيدان

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
admin
 مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 Vote_rcap مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 Voting_bar مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 Vote_lcap 
نبع الإخاء
 مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 Vote_rcap مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 Voting_bar مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 Vote_lcap 
massawi
 مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 Vote_rcap مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 Voting_bar مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 Vote_lcap 
امين
 مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 Vote_rcap مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 Voting_bar مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 Vote_lcap 
قلب الأسد
 مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 Vote_rcap مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 Voting_bar مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 Vote_lcap 
زيدان
 مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 Vote_rcap مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 Voting_bar مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 Vote_lcap 
الفلكي محمد
 مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 Vote_rcap مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 Voting_bar مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 Vote_lcap 
شروق
 مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 Vote_rcap مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 Voting_bar مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 Vote_lcap 
عابر سبيل
 مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 Vote_rcap مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 Voting_bar مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 Vote_lcap 
وسام أحمد
 مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 Vote_rcap مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 Voting_bar مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
Log In
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية

 

  مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
admin
المؤسس ومدير المنتدى
المؤسس ومدير المنتدى
admin


دولتي : المغرب
الجنس انثى
تاريخ التسجيل : 08/06/2013
عدد المساهمات : 3743
نقودي : 6841
الساعة الان :
الموقع : منتديات ورد
مزاجي مزاجي : ondit toujours ça va pour éviter les pourquoi
تعاليق : شكرا لمن يلتمس لنا العذرقبل أن نعتذر

ولمن يقدر ضروفنا قبل أن نشرحها

ولمن يتقبلنا رغم عيوبنا

فأسوأ الناس في حياتنا

من يغضب منا فينكر فضلنا

ويفشي سرنا

ويقول عنا ما ليس فينا



بطاقة الشخصية
لوحة التحكم:

 مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 Empty
مُساهمةموضوع: مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2    مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 30, 2013 10:26 am

 مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 User.aspx?id=57093&f=basmalh
[rtl]السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته[/rtl]



[rtl]مجزوءة المعرفة : الحقيقة
الرأي والحقيقة:
[/rtl]
-  غالبا ما ينظر إلى الرأي كانطباع شخصي يكونه الفرد بناءا على ادراكاته الحسية المباشرة فالرأي اذن هو تعبير عن التجربة العامية المشتركة البعيدة عن التأطير النضري الدقيق ولهذا نجد العلماء يرفضون الرأي في حقل المعرفة وحقل الحقيقة العلمية.

= ينطلق "كانط" في تصوره حول اشكالية العلاقة بين الحقيقة والرأي من اعتبار ان الرأي ضروري لبناء المعرفة وبلوغ الحقيقة ، فالرأي في البدأ يكون اعتقادا انه مجرد انطباع شخصي يعبر عن قناعة ذاتية وفردية غير ان الرأي يكتسب طبيعة الحكم الكوني حيثما يتحول إلى رأي جماعي أي إلى اعتقاد تأمن به العقول بهذا يتحول إلى حكم يتسم بالكونية والضروة والموضوعية ، الشيء الذي يفضي بنا في اخر المطاف إلى اليقين والحقيقة . هكذا اذن يؤسس كانط تصوره للحقيقة التي تبتدأ بالرأي وتمر بالاعتقاد لتصل إلى اليقين .

= يبين الفيلسوف " ليبنز " تصوره لاشكالية العلاقة بين الحقيقة والرأي للدفاع عن مفهوم الرأي الذي يعتبره ضروري في بناء كل معرفة انسانية كانت تاريخية او اجتماعية او سياسية او حتي برهانية كما هو الامر بالنسبة للعلوم البرهانية التي يشكل فيها الاحتمال خاصية اساسية تبعا لهذا نجد ليبنز يربط بين الرأي والاحتمال وعليه
فاذا كان الاحتمال ضروري في بناء المعرفة البرهانية فان الرأي ضروري في بناء المعرفة التاريخية والاجتماعية اذن فالرأي يشكل مدخلا نحو بلوغ اليقين والحقيقة .

-  نتستنتج مما سبق بأن الراي في علاقته بالحقيقة قد شكل بؤرة اشكالية توزعت بإيزاءها المواقف الفلسفية والعلمية فاذا كان الفلاسفة الكلاسيكيون يعتبرون ان الرأي ضروري لبناء المعرفة وبلوغ الحقيقة وهذا ما اشار اليه كل من كانط وليبنز . فإن الخطاب الابستيمولوجي العلمي المعاصر يقصي مفهوم الرأي ويعتبره مجرد عائق ابستيمولوجي يحول دون بناء المعرفة العلمية ودون بلوغ الحقيقة كما اشار الى ذلك غاستون باشلار.













معايير الحقيقة:
[rtl][color][font]

 - ان الحديث عن الحقيقة يدعونا إلى الحديث عن معاييرها ، فما هي معايير الحقيقة والصدق واليقين؟ هل تكمن في مطابقتها للتجربة والواقع أم ترتبط بالبداهة و التمايز، أم تقترن بالأحكام المنطقية الصورية ؟

= إذا كان "ديكارت" يحدد الأفكار الدقيقة من خلال توفرها على خصائص البداهة ، الوضوح، التمايز والبساطة اذ يقول { لا نقبل إلا الافكار الواضحة والمتميزة } فان "ليبنز" يرفض معاير البداهة والتمايز في الافكار الحقيقية اذ يقول ان الفكرة الحقيقية هي تلك التي تخضع للبرهنة والاستدلال المنطقي . هكذا اذن فمعيار الصدق في الافكار هو بعدها المنطقي.

= في ذات السياق ينخرط الفيلسوف الالماني " كانط " الذي يبحث عن معيار كوني للحقيقة فأين يكمن هذا المعيار الكوني هل في ماهو مادي ام في ماهو صوري ؟ يرى كانط بأنه من غير الممكن ان يوجد معيار مادى كوني للحقيقة لأن هذا الامر سيكون متناقدا في حد ذاته وذلك بالنظر الى الواقع المادي المتغير والمختلف بإستمرار ومن ثم يمكن ان يكون هذا المعيار الكوني للحقيقة الا معيارا صوريا . آن ذاك تكون الحقيقة الصورية في مطابقتها للمعرفة ذاتها بغض النظر عن الموضوعات وعن الاختلاف بينها فالحقيقة الصورية ليست شيئا آخر سوى المعيار المنطقي والكوني التي تقوم على المطابقة بين المعرفة وذاتها.

=> وعلى النقيد من هذا التصور يؤسس الفيلسوف الوضعي "فتجنشتاين" تصورا مختلفا. فاذا كان ديكارت يربط معيار الحقيقة بالبداهة وكان ليبنز يربطه بالاستدلال والبرهنة المنطقية وكان كانط يربطه بمعيار كوني صوري مطابق لمبادئ العقل فان فتجنشتاين يربط معيار الحقيقة بما هو واقعي تجريبي فالافكار الحقيقية لاتكون كذلك الا اذا كانت معبرة عن الواقع وقابلة لاختبارها تجريبيا فلا وجود لتحقيقه خارج اطار الواقع والاختبار التجريبي.





[/font][/color][/rtl]


الحقيقة بوصفها قيمة: 
-  اذا كانت الحقيقة هي الغاية التي يسعى اليها الانسان بحيث وضف جملة من الخطابات المعرفية لبلوغها . فبقي السؤال مطروحا ماهي قيمة الحقيقة ؟

=>  يؤسس "وليام جيمس" في تصوره لقيمة الحقيقة من خلال اعتبارها مرتبطة بالمنفعة فالحقيقي هو المفيد لفكرنا والصائب لسلوكنا .
لقد اسس "وليام جيمس" تصوره هذا من خلال نقد الفلسفات الكلاسيكية المثالية منها والمادية فاذا كان الفلاسفة المثاليون يجعلون الحقيقة غاية في ذاتها تطلب لنفسها فان وليام يرى ان قيمة الحقيقة تمكن في اعتبارها مجرد وسيلة لتحقيق غايات اخرى تتمثل في المنفعة والمصلحة قد يتفق "وليام"مع الفلاسفة الماديين فاذا كان الفلاسفة الماديون يتجهون رأسا الى الواقع التام فان"وليام جيمس "يرى وجوب فحص هذا الواقع عبر تحليله والتفاعل معه من اجل استخلاص ماهو نافع لفكرنا ومفيد لسلوكنا هكذا اذن فالحقيقة حسب الفلسفة البراغماتية تكمن قيمتها في منفعتها.

=> يؤسس الفيلسوف "كيير كجار" تصوره حول قيمة الحقيقة من خلال اعتبارها غاية في ذاتها وهذا ما يجعلها تتحول إلى قيمة أخلاقية تسعى إلى بلوغ الفضيلة خارج أي منفعة.
للبرهنة على تصوره يسوق "كيير كجار" مثال سقراط الذي ندب حياته للبحث عن الحقيقة في ذاتها.لقد جسد المشروع السقراطي دفاعا عن الحقيقة عبر مناهـضته للقول السوفسائي القائم على المنفعة بحيث يعتبر السوفسائيون الحقيقة هي حقيقة ذاتية نسبية ومتعددة انها ترتبط بالانسان الذي يشكل مقياس كل شيء.ان هذا التعدد يجعلنا امام ضياع للحقيقة وهذا مادفع سقراط الى تكريس مشروعه الفلسفي للدفاع عن الحقيقة في ذاتها فهي مطلب يطلب في ذاته و غاية يسعى الانسان إلى بلوغها خارج أي حساب للمردودية او المنفعة . بهذا تتحول الحقيقة إلى فضيلة كبرى تحمل بعدا اخلاقيا لايسعى الا إلى بلوغ الحقيقة في ذاتها.

=> ينخرط الفيلسوف الالماني "فدريك نتشه" ضمن هذا النقاش المتعلق بقيمة الحقيقة . فأسس تصوره حول قيمة الحقيقة اذ انها لا تعدو في اخر المطاف ان تكون مجرد أوهام. فالحقيقة هي جملة من الاستعارات والكنايات والمجازات اللغوية التي لاتعبر عن حقيقة الواقع فبكثرة استعمالها تحولت تلك الاستعارات الى حقيقة تحل محل الواقع. هكذا يؤسس "نتشه" تصوره للحقيقة بأعتبارها جملة من الاوهام نعتقد في انها حقيقة يستعملها العقل بوازع الدفاع عن استمرارية الحياة وبقاءها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ward.3rab.pro
جرح الايام
شخصية هامة
شخصية هامة
avatar


دولتي : العراق
رقم العضوية : 17
الجنس ذكر
تاريخ التسجيل : 01/01/2014
تاريخ الميلاد : 18/02/1969
العمر : 55
مكان الاقامة : العراق
الحاله الاجتماعيه : متزوج
العمل/الترفيه : موظف حكومي
عدد المساهمات : 1148
نقودي : 1461
الساعة الان :

بطاقة الشخصية
لوحة التحكم:

 مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2    مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2 I_icon_minitimeالأحد أبريل 13, 2014 9:11 am

الله يسلم اناملك
لروحك ورد الجوري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مادة الفلسفة 2: « الحقيقة » الثانية باكالوريا - BAC2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مادة الفلسفة 1 : « الشخص » الثانية باكالوريا - BAC2
» مادة الفلسفة 4: « السعادة » الثانية باكالوريا - BAC2
»  مادة الفلسفة 4: « الواجب » الثانية باكالوريا - BAC2
» مادة الفلسفة 2: «النظرية و التجريب» الثانية باكالوريا - BAC2
» مادة الفلسفة 2: «مسألة العلمية في العلوم الإنسانية» BAC2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
https://ward.3rab.pro/ :: قسم الطلاب والطالبات-
انتقل الى: