https://ward.3rab.pro/
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات ورد، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل أ و الدخول إذا كنت عضواً .

وشكرا

ادارة المنتدى

ايمان ورد
https://ward.3rab.pro/
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات ورد، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل أ و الدخول إذا كنت عضواً .

وشكرا

ادارة المنتدى

ايمان ورد
https://ward.3rab.pro/
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

https://ward.3rab.pro/

منتدى ورد: مجتمع إلكتروني عربي عام يهدف إلى نشر الثقافة ويتقيد بالضوابط الإسلامية
 
الرئيسيةلوحة التحكم*المنشوراتأحدث الصورالتسجيلالصوردخولدخولhttps://ward.3rab.pro/


Cher visiteur, vous devez vous inscrire pour continuer

احبتي اعضائنا الغالين   شاركونا ردودكم الرائعة وتواجدكم الجميل امنياتي لكم باجمل الاوقات      

اعضاءنا الكرام أهلا وسهلا بكم في منتداكم  .والهدف الذي تأسس له هذا المنتدى هو نشر الخير ودرء الشر والعقل الذي يعي الأمور والمصداقيه عنوانا والظلم ظلمات والكاتب عليه أن يتقي الله فيما يكتبه فان الله رقيب على الجميع نسأل الله التوفيق والسداد لكل خير وأن يجعلنا يداً واحدة .....بارك الله في الجميع ...ادارة المنتدى ايمان ورد


(اللهــم …قرب قلوبنا وأجمعها على هداك . اللهم أجعلهم لنا سندا على تقواك وأدم وصلنا إلى أن نلقاك ..طابت ايامكم بذكر الله .. ايمان  ورد تتمنى لكم قضاء اوقات ممتعه )
دخول فورى امن
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته
في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 08, 2023 12:15 am من طرف جود

» المغرب يفوز بتنظيم كأس افريقيا 2025 بكل جدارة
في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 09, 2023 4:30 pm من طرف admin

» حان وقت الصلاة
في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 09, 2023 4:26 pm من طرف admin

» لحظة هروب اسرائليين من ساحة الأقصى
في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 09, 2023 4:13 pm من طرف admin

» سبحان الذي يهدي من اختار من عباده
في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 16, 2023 4:25 pm من طرف admin

» ليبيا تستغيث
في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 16, 2023 4:03 pm من طرف admin

» فيديو لدمار الذي شهد قرى مراكش نتيجة الزلزال العنيف
في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 10, 2023 12:02 am من طرف زيدان

» ليلة الرعب (تصريحات من قلب المدينة القديمة مراكش)
في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 09, 2023 11:51 pm من طرف زيدان

» حصيلة كبيرة في الوفيات ودمار كلي لدوار تكخت بشيشاوة
في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 09, 2023 11:47 pm من طرف زيدان

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
admin
في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق Vote_rcapفي سعة الأخلاق كنوز الأرزاق Voting_barفي سعة الأخلاق كنوز الأرزاق Vote_lcap 
نبع الإخاء
في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق Vote_rcapفي سعة الأخلاق كنوز الأرزاق Voting_barفي سعة الأخلاق كنوز الأرزاق Vote_lcap 
massawi
في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق Vote_rcapفي سعة الأخلاق كنوز الأرزاق Voting_barفي سعة الأخلاق كنوز الأرزاق Vote_lcap 
امين
في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق Vote_rcapفي سعة الأخلاق كنوز الأرزاق Voting_barفي سعة الأخلاق كنوز الأرزاق Vote_lcap 
قلب الأسد
في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق Vote_rcapفي سعة الأخلاق كنوز الأرزاق Voting_barفي سعة الأخلاق كنوز الأرزاق Vote_lcap 
زيدان
في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق Vote_rcapفي سعة الأخلاق كنوز الأرزاق Voting_barفي سعة الأخلاق كنوز الأرزاق Vote_lcap 
الفلكي محمد
في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق Vote_rcapفي سعة الأخلاق كنوز الأرزاق Voting_barفي سعة الأخلاق كنوز الأرزاق Vote_lcap 
شروق
في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق Vote_rcapفي سعة الأخلاق كنوز الأرزاق Voting_barفي سعة الأخلاق كنوز الأرزاق Vote_lcap 
عابر سبيل
في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق Vote_rcapفي سعة الأخلاق كنوز الأرزاق Voting_barفي سعة الأخلاق كنوز الأرزاق Vote_lcap 
وسام أحمد
في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق Vote_rcapفي سعة الأخلاق كنوز الأرزاق Voting_barفي سعة الأخلاق كنوز الأرزاق Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
Log In
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية

 

 في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شروق
عضو نشيط
عضو نشيط
شروق


رقم العضوية : 32
الجنس انثى
تاريخ التسجيل : 06/03/2014
عدد المساهمات : 637
نقودي : 1050
الساعة الان :

بطاقة الشخصية
لوحة التحكم:

في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق Empty
مُساهمةموضوع: في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق   في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق I_icon_minitimeالسبت أبريل 09, 2016 12:06 am

في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق
د. خالد سعد النجار

 
بسم الله الرحمن الرحيم

عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال -صلى الله عليه وسلم-: 
ألا أخبركم بمن تحرم عليه النار غدا ؟على كل هين لين قريب سهل (1)

تزكية النفوس -بالتحلي بالأخلاق الحسنة والتخلي عن سيئها- مطلب عظيم وربع الرسالة المحمدية، لقوله تعالى: { لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين } [آل عمران:164]، ولذا أقسم الله عز وجل أحد عشر قسما متتاليا -لم يأت إلا في موضع واحد من القرآن-ـ على أن الفلاح منوط بتزكية النفوس.
فقال جل شأنه: { والشمس، وضحاها، والقمر إذا تلاها، والنهار إذا جلاها، والليل إذا يغشاها، والسماء وما بناها، والأرض وما طحاها ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها } [الشمس:1-10] وقال سبحانه: { قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى } [الأعلى:14-15] 
وتزكية النفوس ملاك دعوة الرسل بعد التوحيد، فهذا موسى عليه السلام يقول لفرعون: { هل لك إلى أن تزكى وأهديك إلى ربك فتخشى } [النازعات:18-19] 
بل إن تزكية النفوس سبب الفوز بالدرجات العلى والنعيم المقيم، كما قال تعالى: { ومن يأته مؤمنا قد عمل الصالحات فأولئك لهم الدرجات العلى جنات عدن تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك جزاء من تزكى } [طه:75- 76]
وكان من دعائه -صلى الله عليه وسلم-: ( اللهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها ) (2) 
قال المناوي: ( ألا أخبركم بمن تحرم عليه النار ) أي دخول نار جهنم ( غداً ) أي يوم القيامة وأصل الغد اليوم الذي بعد يومك على أثره ثم توسعوا فيه حتى أطلق على البعيد المترقب،قالوا:أخبرنا قال ( على كل هين ) مخففاً من الهون بفتح الهاء وهو السكينة والوقار ( لين ) مخفف لين بالتشديد على فعيل من اللين ضد الخشونة ( قريب ) أي إلى الناس ( سهل ) يقضي حوائجهم وينقاد للشارع في أمره ونهيه. 
قال الماوردي: بين بهذا الحديث أن حسن الخلق يدخل صاحبه الجنة ويحرمه على النار فإن حسن الخلق عبارة عن كون الإنسان سهل العريكة لين الجانب طلق الوجه قليل النفور طيب الكلمة كما سبق لكن لهذه الأوصاف حدود مقدرة في مواضع مستحقة فإن تجاوز بها الخير صارت ملقاً وإن عدل بها عن مواضعها صارت نفاقاً والملق ذل والنفاق لؤم (3) 
وحاصل الكلام في حسن الخلق يدور على قطب واحد وهو بذل المعروف وكف الأذى وإنما يدرك ذلك بثلاثة أمور: «العلم، والجود، والصبر».
فالعلم يرشد العبد إلى مواقع بذل المعروف، والفرق بينه وبين المنكر، وترتيبه في وضعه مواضعه، فلا يضع الغضب موضع الحلم ولا بالعكس، والإمساك موضع البذل ولا بالعكس، بل يعرف مواقع الخير والشر ومراتبها وموضع كل خلق أين يضعه وأين يحسن استعماله.
قال الحسن البصري: لا يزال العبد بخير ما علم الذي يفسد عليه عمله.
مدحوا عند الفضيل بن عياض رجلا وقالوا: إنه لا يأكل الخبيص، فقال الفضيل: وما ترك أكل الخبيص؟! انظروا كيف صلته للرحم! انظروا كيف كظمه للغيظ! انظروا كيف عطفه على الجار والأرملة واليتيم! انظروا كيف حسن خلقه مع إخوانه!. 
وعن هشام بن عروة عن أبيه قال مكتوب في الحكمة: ليكن وجهك بسطا وكلمتك لينة تكن أحب إلى الناس من الذي يعطيهم العطاء.
وقال يحيى بن معاذ: سوء الخلق سيئة لا تنفع معها كثرة الحسنات، وحسن الخلق حسنة لا تضر معها كثرة السيئات.
وقال الجنيد: أربع ترفع العبد إلى أعلى الدرجات وإن قل عمله وعلمه، الحلم والتواضع والسخاء وحسن الخلق وهو كمال الإيمان. 
روي أن الربيع بن خثيم اشترى فرسا بثلاثين ألفا فغزا عليها وفي يوم أرسل غلامه (يسار) يحتش وقام يصلي وربط فرسه، فجاء الغلام فقال: يا ربيع أين فرسك؟ قال سرقت يا يسار قال: وأنت تنظر إليها؟! قال: نعم يا يسار، إني كنت أناجي ربي عز وجل فلم يشغلني عن مناجاة ربي شيء، اللهم إنه سرقني ولم أكن أسرقه، اللهم إن كان غنيا فاهده وإن كان فقيرا فأغنه ثلاث مرات. 
أما الجود فيبعثه على المسامحة بحقوق نفسه والاستقصاء منها بحقوق غيره فالجود هو قائد جيوش الخير، قال علي الثقفي: لا تقم على خلق تذمه من غيرك ولا تفعل ما لا يحمد منك حتى تصلحه من نفسك ولو بالتخلق.
وكان يحيى بن أبي كثير يقول: لا يعجبنكم حلم امرئ حتى يغضب ولا أمانته حتى يطمع فإنك لا تدري على أي شقيه يقع.
وقال ذو النون: إذا غضب الرجل فلم يحلم فليس بحليم لأن الحليم لا يعرف إلا عند الغضب. 
عن عائشة -رضي الله عنه- قالت: ما رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ضرب خادما له قط، ولا ضرب امرأة له بيده، ولا ضرب بيده شيئا قط إلا أن يجاهد في سبيل الله، ولا نيل منه شيء قط فينتقم من صاحبه، إلا أن يكون لله، فإن كان لله انتقم له، ولا عرض له أمران إلا أخذ بالذي هو أيسر حتى يكون إثما، فإذا كان إثما كان أبعد الناس منه.
وعن محمد بن القاسم أنه كان يكون بينه وبين الرجل المماراة في الشيء، فيقول له القاسم: هذا الذي تريد أن تخاصمني فيه هو لك، فإن كان حقا هو لك فخذه ولا تحمدني فيه، وإن كان لي فأنت منه في حل وهو لك.
وكان محمد بن واسع يقول: لا يبلغ العبد مقام الإحسان حتى يحسن إلى كل من صحبه ولو ساعة. وكان إذا باع شاة يوصي بها المشتري ويقول: قد كان لها معنا صحبة.
وشتم رجل أبا ذر -رضي الله عنه- فقال له: يا هذا لا تغرقن في شتمنا ودع للصلح موضعا فإنا لا نكافئ من عصى الله فينا بأكثر من أن نطيع الله فيه. 
وأما الصبر فيحفظ عليه استدامة ذلك ويحمله على الاحتمال وكظم الغيظ وكف الأذى وعدم المقابلة وعلى كل خير، وهو أكبر العون على نيل كل مطلوب من خير الدنيا والآخرة.
قال يحيى بن معاذ: في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق. 
وسئل الإمام أحمد بن حنبل عن حسن الخلق؟ فقال: هو أن تحتمل ما يكون من الناس. 
عن ابن عباس -رضي الله عنه- قال قدم عيينة بن حصن فنزل على ابن أخيه الحر بن قيس، وكان من النفر الذين يدنيهم عمر، وكان القراء أصحاب مجالس عمر ومشاورته كهولا كانوا أو شبانا. فقال عيينة لابن أخيه: يا ابن أخي، لك وجه عند هذا الأمير، فاستأذن لي عليه. فاستأذن الحر لعيينة، فأذن له عمر، فلما دخل عليه قال: هي يا ابن الخطاب، فوالله ما تعطينا الجزل، ولا تحكم بيننا بالعدل، فغضب عمر حتى هم أن يوقع به. فقال له الحر: يا أمير المؤمنين، إن الله تعالى قال لنبيه -صلى الله عليه وسلم- { خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين } وإن هذا من الجاهلين. والله ما جاوزها عمر حين تلاها عليه، وكان وقافا عند كتاب الله (4) 
وعلى الدرب سار الأحفاد، ولا غرابة فهي ذرية بعضها من بعض .. خرج الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز ذات ليلة ومعه حرس فدخل المسجد فمر في الظلمة برجل نائم فعثر به فرفع الرجل رأسه وقال: أمجنون أنت؟ قال عمر: لا، فهم به الحرس. فقال له عمر: مه! إنما سألني أمجنون أنت؟ فلقت لا. 
إنها مكارم الأخلاق التي تستعذب النفوس الطاهرة كل مشقة في سبيلها .. قال سعيد بن العاص: يا بني إن المكارم لو كانت سهلة يسيرة لسابقكم إليها اللئام، ولكنها كريمة مرة لا يصبر عليها إلا من عرف فضلها ورجا ثوابها.

الهوامش والمصادر 
(1) رواه الترمذي في سننه بنحوه ــ كتاب صفة القيامة برقم 2412 والطبراني في المعجم الكبير (صحيح) انظر حديث رقم: 2609 في صحيح الجامع السيوطي / الألباني (2) رواه مسلم عن زيد بن أرقم ـ كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار برقم 4899 (3) فيض القدير للمناوي 1/254 (4) البخاري ـ كتاب تفسير القرآن برقم 4276
• صلاح الأمة في علو الهمة د/ سيد العفاني ج 5
• الآداب الشرعية ابن مفلح 

د/ خالد سعد النجار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كنوز بيت المعرفة
» كنوز عظيمةفي يوم الجمعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
https://ward.3rab.pro/ :: في رحاب الله :: الدين والحياة-
انتقل الى: