في 9 / رمضان / 1325 الهجري رحيل آيه الحق و العرفان الشيخ محمد البهاري الهمداني
في 9 / رمضان / 1325 الهجري
رحيل آيه الحق و العرفان الشيخ محمد البهاري الهمداني
******* أداب المراقبة *******
الأول : ترك المعاصي وهذا هو الذي بُني عليه قوام التقوى ، وأُسّس عليه أساس الآخرة والأولى وما تقرب المتقربون بشيء أعلى وأفضل منه.
سأل موسى "عليه السلام " الخضر :ماذا فعلت حتى أ مرتُ أن أتعلم منك ؟
وكيف بلغت هذه المرتبة ؟
أجاب الخضر: بترك المعصية.
فما أقبح العبد الذليل المستغرق في النعم الألهية آناً فآناً وهو يهتك حجاب الحياء ويمتطي صهوة الجرأة والصلف في حضرة ملك الملوك ،ما أشنعه وما أجفاه !!
وشخصُ كهذا يستحق أن يكون محبوساً أبد الأبدين ألا أن يتوب وتشمله الرحمة الواسعة.
الثاني الأشتغال بالطاعات : الاشتغال بالطاعات أياً كانت بعد الفرائض ولكن بشرط الحضور ، فإن روح العبادة هو حضور القلب ومن دون هذا الحضور فإنه لا تتحقق للقلب حياة أبدا. بل قد قيل أن العبادة بلا حضور قد تورث قسوة القلب وإن كان من أهل الذكر فإنه يحسن في أول الأمر أن يجعل ورده ( الاستغفار). ومن بعده الذكر اليونسي : { لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين } وفي آخره الكلمة الطيبة ( لا إله إلا الله ) بشرط الاستمرار على الذكر وحضور القلب .
الثالث عدم الغفلة عن حضور الحق دائما وأبداً: وهذا هو السنام الأعظم الرافع إلى مقام المقربين ، ومن كان طالباً للمحبة والمعرفة ، فليتمسك بهذا الحبل المتين وإلى هذا يشير قوله (صلى الله عليه وآله) :
(اعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك )
فهو دائماً في حالة باطنية كأنه قائم في خدمة مولاه ومولاه تعالى يرى قيامه .
الرابع الحزن الدائم: خوفاً من العقاب –إن كان من الصالحين - أو شوقاً إلى اللقاء – إن كان من المحبين لأن الفيوضات المعنوية تنقطع بمجرد إنقطاع سلسلة الحزن من القلب . ومن هنا حكى عن لسان حال التقوى أنه قال: إني لا أسكن إلا في قلب محزون ، والشاهد على هذا المدعى قوله تعالى في الحديث القدسي:
(أنا عند المنكسرة قلوبهم)
******
تذكرة المتقين
رمضان 1325 الهجري رحيل الحق