https://ward.3rab.pro/
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات ورد، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل أ و الدخول إذا كنت عضواً .

وشكرا

ادارة المنتدى

ايمان ورد
https://ward.3rab.pro/
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات ورد، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل أ و الدخول إذا كنت عضواً .

وشكرا

ادارة المنتدى

ايمان ورد
https://ward.3rab.pro/
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

https://ward.3rab.pro/

منتدى ورد: مجتمع إلكتروني عربي عام يهدف إلى نشر الثقافة ويتقيد بالضوابط الإسلامية
 
الرئيسيةلوحة التحكم*المنشوراتأحدث الصورالتسجيلالصوردخولدخولhttps://ward.3rab.pro/


Cher visiteur, vous devez vous inscrire pour continuer

احبتي اعضائنا الغالين   شاركونا ردودكم الرائعة وتواجدكم الجميل امنياتي لكم باجمل الاوقات      

اعضاءنا الكرام أهلا وسهلا بكم في منتداكم  .والهدف الذي تأسس له هذا المنتدى هو نشر الخير ودرء الشر والعقل الذي يعي الأمور والمصداقيه عنوانا والظلم ظلمات والكاتب عليه أن يتقي الله فيما يكتبه فان الله رقيب على الجميع نسأل الله التوفيق والسداد لكل خير وأن يجعلنا يداً واحدة .....بارك الله في الجميع ...ادارة المنتدى ايمان ورد


(اللهــم …قرب قلوبنا وأجمعها على هداك . اللهم أجعلهم لنا سندا على تقواك وأدم وصلنا إلى أن نلقاك ..طابت ايامكم بذكر الله .. ايمان  ورد تتمنى لكم قضاء اوقات ممتعه )
دخول فورى امن
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته
 منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 08, 2023 12:15 am من طرف جود

» المغرب يفوز بتنظيم كأس افريقيا 2025 بكل جدارة
 منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 09, 2023 4:30 pm من طرف admin

» حان وقت الصلاة
 منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 09, 2023 4:26 pm من طرف admin

» لحظة هروب اسرائليين من ساحة الأقصى
 منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 09, 2023 4:13 pm من طرف admin

» سبحان الذي يهدي من اختار من عباده
 منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 16, 2023 4:25 pm من طرف admin

» ليبيا تستغيث
 منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 16, 2023 4:03 pm من طرف admin

» فيديو لدمار الذي شهد قرى مراكش نتيجة الزلزال العنيف
 منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 10, 2023 12:02 am من طرف زيدان

» ليلة الرعب (تصريحات من قلب المدينة القديمة مراكش)
 منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 09, 2023 11:51 pm من طرف زيدان

» حصيلة كبيرة في الوفيات ودمار كلي لدوار تكخت بشيشاوة
 منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 09, 2023 11:47 pm من طرف زيدان

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
admin
 منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Vote_rcap منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Voting_bar منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Vote_lcap 
نبع الإخاء
 منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Vote_rcap منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Voting_bar منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Vote_lcap 
massawi
 منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Vote_rcap منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Voting_bar منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Vote_lcap 
امين
 منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Vote_rcap منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Voting_bar منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Vote_lcap 
قلب الأسد
 منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Vote_rcap منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Voting_bar منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Vote_lcap 
زيدان
 منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Vote_rcap منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Voting_bar منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Vote_lcap 
الفلكي محمد
 منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Vote_rcap منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Voting_bar منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Vote_lcap 
شروق
 منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Vote_rcap منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Voting_bar منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Vote_lcap 
عابر سبيل
 منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Vote_rcap منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Voting_bar منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Vote_lcap 
وسام أحمد
 منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Vote_rcap منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Voting_bar منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
Log In
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية

 

  منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
admin
المؤسس ومدير المنتدى
المؤسس ومدير المنتدى
admin


دولتي : المغرب
الجنس انثى
تاريخ التسجيل : 08/06/2013
عدد المساهمات : 3743
نقودي : 6841
الساعة الان :
الموقع : منتديات ورد
مزاجي مزاجي : ondit toujours ça va pour éviter les pourquoi
تعاليق : شكرا لمن يلتمس لنا العذرقبل أن نعتذر

ولمن يقدر ضروفنا قبل أن نشرحها

ولمن يتقبلنا رغم عيوبنا

فأسوأ الناس في حياتنا

من يغضب منا فينكر فضلنا

ويفشي سرنا

ويقول عنا ما ليس فينا



بطاقة الشخصية
لوحة التحكم:

 منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Empty
مُساهمةموضوع: منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا    منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 19, 2013 7:47 pm

المسرح فن من الفنون الجميلة و يعده البعض أب الفنون لقدرته على توظيف كل الأشكال التعبيرية المعروفة ، من رقص و موسيقى و شعر ورسم ... و يعد المسرح في عالمنا العربي فنا دخيلا ، و قد ظهر فن المسرح داخل حركية تطور أشكال الكتابة النثرية التي تحكمت فيها سياقات التحول الاجتماعي الذي شهدته المجتمعات العربية و الذي واكبه ظهور فن المقالة و القصة على أن المسرح جنس أدبي متميز تحدده مكونات أساسية هي: (الحدث-الحوار-الصراع الدرامي ...) و إذا كان كذلك فما هي الموصفات التي تميز الخطاب المسرحي؟ و ما خصوصية الكتابة عند غسان كنفاني؟
إن تحليلنا للمسرحية يبدأ بعنباتها الأولى التي هي العنوان المنقسم إلى مصطلحين اثنين ، فالمصطلح الأول :
جسر مفرد جسور و هو يطلق على اسم مكان و يطلق على العلاقات و الروابط الوثيقة ، حيث نقول ربط فلان مع فلان جسور التواصل ، و في هذا النص ترمزإلى مدى تعلق فارس الإبن الفلسطيني بأمه ، و أما المصطلح الثاني فيتعلق ب إلى الأبد و تعني حسب النص رحيل فارس و مغادرة أمه الأرض (فلسطين) و ما خلفه رحيله عنها في نفسيتها من كآبة و حزن شديد .
و لقد جاءنا النص عبارة عن خطاب مسرحي يبرز من خلاله الكاتب العذاب و المعاناة التي يعاني منها البطل و هو شخصية فارس باعتقاده الخاطئ أن غيابه عن أمه تسبب في موتها ، لكن رجاء اكتشفت من خلال اضطلاعها على التقرير الطبي أن أم فارس توفيت فجأة بسكتة قلبية قبل أن يغادر ابنها المدينة ، و اكتشافها هذا خلص فارس من عقاب تأتيب الضمير الذي أصبح يهدد و جوده 

أما المؤشر الثاني في بناء فرضية النص فيرتبط بشكله إذ نراه عبارة عن متوالية حوارية يهيمن فيها الحوار على السرد على عكس القصة التي نجد فيها هيمنة السرد على الحوار كما هو في قصة شغلانة ليوسف إدريس . و على الأساس أمكن تقسيم النص إلى مجموعة من الأحداث ، فالحدث الأول يتعلق بالإعتقاد الخاطئ الذي عذب شخصية فارس معنبرا غيابه عن أمه كان سببا مباشرا في موتها مما جعله يعيش حالة من الياس و الحزن و أصبحت حياته بمتابة جحيم ، و أما الحدث الثاني فيتعلق الأمر باكتشاف رجاء المفاجئ على ان أم فارس ماتت فجأة بسكتة قلبية قبل أيرحل عنها ابنها و يغادر البيت و ذلك من خلال اضطلاعها على التقرير الطبي و التي أمرت فارس أيضا بالذهاب للتحقق و التأكد من صحة الخبر ، و قد كان اكتشافها هذا بمتابة وسيلة و طريقة لتخلص فارس من العقاب النفسي القاسي الذي أصبح يشكل خطرا على حياته و مستقبله.
ومن خلال كل ما سلف نرى أن النص يغلب عليه البعد النفسي ما دام يتناول الأحاسيس الداخلية للبطل ، فالمسرحية قادرة على أن تكشف لنا أحوال النفس البشرية كما أن الخطاب المسرحي مرآة ناقلة لنبض المجتمع كما رأينا ذلك عند عبد الكريم برشيد و قادر أيضا على الانفتاح على قضايا سياسية كما نجد عند سعد الله و نوس.

أما المؤشر الثاني في بناء فرضية النص فيرتبط بشكله إذ نراه عبارة عن متوالية حوارية يهيمن فيها الحوار على السرد على عكس القصة التي نجد فيها هيمنة السرد على الحوار كما هو في قصة شغلانة ليوسف إدريس . و على الأساس أمكن تقسيم النص إلى مجموعة من الأحداث ، فالحدث الأول يتعلق بالإعتقاد الخاطئ الذي عذب شخصية فارس معنبرا غيابه عن أمه كان سببا مباشرا في موتها مما جعله يعيش حالة من الياس و الحزن و أصبحت حياته بمتابة جحيم ، و أما الحدث الثاني فيتعلق الأمر باكتشاف رجاء المفاجئ على ان أم فارس ماتت فجأة بسكتة قلبية قبل أيرحل عنها ابنها و يغادر البيت و ذلك من خلال اضطلاعها على التقرير الطبي و التي أمرت فارس أيضا بالذهاب للتحقق و التأكد من صحة الخبر ، و قد كان اكتشافها هذا بمتابة وسيلة و طريقة لتخلص فارس من العقاب النفسي القاسي الذي أصبح يشكل خطرا على حياته و مستقبله.
ومن خلال كل ما سلف نرى أن النص يغلب عليه البعد النفسي ما دام يتناول الأحاسيس الداخلية للبطل ، فالمسرحية قادرة على أن تكشف لنا أحوال النفس البشرية كما أن الخطاب المسرحي مرآة ناقلة لنبض المجتمع كما رأينا ذلك عند عبد الكريم برشيد و قادر أيضا على الانفتاح على قضايا سياسية كما نجد عند سعد الله و نوس.

أما المؤشر الثاني في بناء فرضية النص فيرتبط بشكله إذ نراه عبارة عن متوالية حوارية يهيمن فيها الحوار على السرد على عكس القصة التي نجد فيها هيمنة السرد على الحوار كما هو في قصة شغلانة ليوسف إدريس . و على الأساس أمكن تقسيم النص إلى مجموعة من الأحداث ، فالحدث الأول يتعلق بالإعتقاد الخاطئ الذي عذب شخصية فارس معنبرا غيابه عن أمه كان سببا مباشرا في موتها مما جعله يعيش حالة من الياس و الحزن و أصبحت حياته بمتابة جحيم ، و أما الحدث الثاني فيتعلق الأمر باكتشاف رجاء المفاجئ على ان أم فارس ماتت فجأة بسكتة قلبية قبل أيرحل عنها ابنها و يغادر البيت و ذلك من خلال اضطلاعها على التقرير الطبي و التي أمرت فارس أيضا بالذهاب للتحقق و التأكد من صحة الخبر ، و قد كان اكتشافها هذا بمتابة وسيلة و طريقة لتخلص فارس من العقاب النفسي القاسي الذي أصبح يشكل خطرا على حياته و مستقبله.
ومن خلال كل ما سلف نرى أن النص يغلب عليه البعد النفسي ما دام يتناول الأحاسيس الداخلية للبطل ، فالمسرحية قادرة على أن تكشف لنا أحوال النفس البشرية كما أن الخطاب المسرحي مرآة ناقلة لنبض المجتمع كما رأينا ذلك عند عبد الكريم برشيد و قادر أيضا على الانفتاح على قضايا سياسية كما نجد عند سعد الله و نوس.

و بانتقالنا إلى خصائص الخطاب المسرحي نجد من بين أهم المميزات التي تميزه عن باقي سائر الفنون الأخرى كالقصة و المقالة هو وجود الصراع الدرامي حيث ساهمت العديد من الإشارات المسرحية الآتية في تجسيد الملامح النفسية لهذا الصراع و تتمثل في شخصية : فارس : (مذهولا – منهارا – مترددا – شاردا ...) زائد (كمن فقد رشده) .
وسيفيق من حالة الشرود حين يصيح فجأة بعد أن استوعب الموقف ، و أما شخصية رجاء فتتجسد ملامحها النفسية التي أدت إلى وجود صراع درامي قوي و ذلك من خلال تواثر مجموعة من المؤشرات الدالة على ذلك و من أهمها : (تصيح- شبه باكية – تلهث- تتنهد – بسعادة...).

وتعكس هذه المؤشرات كلها على حالة الانفعال و التوتر النفسي الشديد التي عاشتها رجاء في بداية الخطاب المسرحي و هي تحاول إقناع فارس ببراءته من دم أمه . لكن في النهاية تتحول حالة الانفعال و المعاناة إلى سعادة كبيرة نتيجة نجاحها في مهمتها و هي كشفها بأن فارس لم يقتل أمه و أنه بريء من دمها.
و أما الخاصية الثانية المميزة للخطاب المسرحي فتتمثل في هيمنة الحوار و بموجب ذلك نعتقد أن المسرحية هي عبارة عن متوالية حوارية عكس القصة التي يهيمن عليها السارد و الذي يبقى دوره محصورا في الخطاب المسرحي على توزيع بعض الأدوار و بعض الجمل الإخراجية و من أمثلة ذلك :
• صوت قرع شديد على باب.
• تصمت هنيهة.
• صوت أقدامه ثم مزلاج الباب يفتح.
و إلى جانب هذا و بمقارنتنا بين حوار فارس و رجاء نجد أن حوارات رجاء طويلة في حين نجد حوارات فارس شبه قصيرة و يمكن إرجاع ذلك إلى انفعالها و توترها الكبير من جراء خوفها و اعتقادها الخاطئ بأن فارس مذنب و كان سببا في وفاة أمه و لذلك فهي تطرح أسئلة كثيرة و هذفها يتمحور حول بحثها على الحقيقة . كما أن الحوار يستطيع أن يكشف لنا على الصراع النفسي الحاد الذي عاشه فارس بسبب شعوره بالذنب و إحساسه أنه يستحق العقاب وهو صراع تكثفه الجملة التالية:
(لست أدري ... إن صدري يموج كأنه بحر ... لا أستطيع أن أتعرف على مشاعري...).صراع حققت حدته أيضا فمحاولات الإقناع على لسان رجاء و ذلك من خلال استثمارها لمجموعة من الأساليب الإنشائية كالإستفهامو هو في النص موجود بكثرة و مثال ذلك : كيف؟كيف؟ - لايغير شيئا أيها الأحمق ...كيف؟ بالإضافة إلى أسلوب النداء و مثال ذلك إفتح يا فارس ...افتح...افتح...و كذلك استعمال أسلوب النفي كقول فارس : لم أقتلها ؟ ومما يميز الخطاب المسرحي أيضا توطيفه الخاص للأمكنة و الفضاءات ففضلا عن مكان العرض الذي هو خشبة المسرح نجد أن هناك أمكنة ترتبط بالأحداث و هو المنزل حيث توجد بعض المؤشرات التي تدل عليه في النص و من بينها :
• افتح يا فارس ... افتح ... افتح.... .
• لقد ماتت بعد نصف ساعة فقط من مغادرتك البيت .
• صوت قرع شديد على باب .
و من كل ذلك يتبين لنا أن البيت هو المكان الخاص الذي تجري فيه الأحداث و الوقائع إضافة إلى ذلك هناك فضاءات أخرى عامة (كالمدينة – المطار – الطريق...) و مع تنوع المكان نجد أيضا تنوعا للزمان فأمكن القول بعد ذلك إن الزمن العام هو الصباح من خلال تواثر مجموعة من الإشارات الدالة على ذلك كقول فارس:
أتيت مبكرة اليوم هل من جديد و قول رجاء أنت قلت أنك غادرت البيت يوم الثلاثاء في الساعة الثامنة و النصف صباحا . و هذا يؤكد لنا أن زمن الصباح هو المهيمن في النص بالإضافة إلى الزمن العام هناك زمن خاص و هو الليل بدليل قول رجاء :لا.لا.لاتستحقه الليلة. و هذا الزمن في النص قليل بالمقارنة مع زمن الصباح ، و أما الزمن النفسي فيتنوع بتنوع الشخصيات . و من أهم ما يميز النص المسرحي هو وجود قوى فاعلة تحرك مجرى الإحداث داخل النص و تخلق لنا حوار يطبعه الصراع الدرامي ، ففي هذا النص نجد أن الكاتب ركز على شخصيتين رئيسيتين هي التي تقوم بتحريك الأحداث و الوقائع في حين يمكن أن نجد في بعض المسرحيات تعدد في الشخصيات أي نجد أكثر من شخصيتين. وبانتقالنا إلى مظاهر اتساق النص نجده أنه يضمن من خلال توظيف الكاتب لمجموعة من الوسائل اللغوية التي وفرت له اتساقه و انسجامه و نذكر الربط بين الجمل و العبارات بواسطة أدوات العطف و هي في النص كثيرة و غيرها و كذلك تزظيفه للجمل الرابطية و مثال ذلككانت تشتري طعاما للغذاء ، و كانت على وشك العودة إلى البيت.
كما نجد أيضا توظيف و تنويع الضمائر من ضمير ( المتكلم – الغائب – المفرد – المخاطب) . و تكرار بعض العبارات و الألفااظ في النص : ( تصيح – لم أقتلها- البيت – الصباح ....).
وخلاصة القول إن الخطاب المسرحي نوع أدبي حديث يمثل تطوراا للأشكال الأدبية القديمة كالحكاية و المقالة و هو إطار ناقل لنبض المجتمع منفتح على قضايا سياسية و فكرية قادر على أن يكشف أحوال النفس البشرية و هو شكل فني تمكنه طبيعته من الانفتاح على باقي الفنون الأخرى كالموسيقى و التشكيل و الرقص بل و حتى السينما فضلا عن الغبداع اللغوي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ward.3rab.pro
جرح الايام
شخصية هامة
شخصية هامة
avatar


دولتي : العراق
رقم العضوية : 17
الجنس ذكر
تاريخ التسجيل : 01/01/2014
تاريخ الميلاد : 18/02/1969
العمر : 55
مكان الاقامة : العراق
الحاله الاجتماعيه : متزوج
العمل/الترفيه : موظف حكومي
عدد المساهمات : 1148
نقودي : 1461
الساعة الان :

بطاقة الشخصية
لوحة التحكم:

 منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا    منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 15, 2014 5:37 pm

شكرا لهذا الابداع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
comix
عضو جديد
عضو جديد
comix


دولتي : المغرب
رقم العضوية : 170
الجنس ذكر
تاريخ التسجيل : 03/06/2014
تاريخ الميلاد : 16/02/1990
العمر : 34
العمل/الترفيه : الحاسوب
عدد المساهمات : 17
نقودي : 15
الساعة الان :

 منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا    منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 03, 2014 11:32 am

موضوع في قمة الروعة

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امين
شخصية هامة
شخصية هامة
امين


دولتي : المغرب
رقم العضوية : 75
الجنس ذكر
تاريخ التسجيل : 29/03/2014
تاريخ الميلاد : 01/08/1985
العمر : 38
الحاله الاجتماعيه : متزوج
العمل/الترفيه : مهندس
عدد المساهمات : 1231
نقودي : 1924
الساعة الان :
الموقع : http://www.ahladalil.net/
مزاجي مزاجي : عادي

بطاقة الشخصية
لوحة التحكم:

 منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا    منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 04, 2014 12:10 pm

أبدعتَ في الطرح
وراقني مااخترته لنا
موضوع جميل وسطور رائعة
يعطيك العافية يارب
وبانتظار القادم
دمتَ بسعادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ahladalil.net/
 
منهجية تحليل المسرح في السنة الباكلوريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهجية تحليل السؤال
»  جميع مواد الباكلوريا ملخصة جاهزة للتحميل +باك حر
»  منهجية كتابة إحياء النموذج ; والتطوير و التجديد
» رأس السنة الهجرية
» كيف نخدم السنة النبوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
https://ward.3rab.pro/ :: قسم الطلاب والطالبات-
انتقل الى: